الأفكار الوسواسية الدينية غالبا منطقية
الوسواس القهري في الدين
وأنا صغيرة كان عندي وسواس قهري من حيث الدعاء على الناس اللي بحبها في سري أشوف مرض خطير أتمنى يجيء لهم، والحاجة الملحة أني أقول لأمي أي حاجة غلط أعملها.
ولما كبرت بقت عندي أسئلة في الدين وبدأت فعلا أبحث عن الإجابات وبعدين جاءت لي فكرة وحي خيالي مكانتش بتفارقني ولما دورت لقيت أن هي شبهة فعلا ومش صنعي أنا وبعدين بقى يجيء لي أفكار كثيرة أحاول أحلها بالنسبة لي منطقية ولكن مبتفارقنيش ولما بدور عليها بتعب جدا وبتزيد فدماغي معرفش ده بسبب عدم بحثي الصح ولا ده نتاج الوسواس؟؟
وأنا رحت تعالجت فترة بس كنت بقول للدكتورة أن الأفكار غير منطقية فعشان كده أنا شاكة في مرضي أو عدمه فهل أنا مريضة أو لا ؟؟
وأتعامل مع أفكاري إزاي؟ وأواجهها إزاي؟؟ مع العلم أني إذا دورت على رد الإسلام للشبهات بقول أن هم منحازون وببقى عايزة أقرأ في الشبهة عشان أقتنع أنها مش حقيقية أو مثلا الرد على أن الكون جاء بفعل الجاذبية الأرضية من العدم بكون عايزة علماء الإلحاد هم اللي يكون رادعين للفكرة دي عشان أقتنع وحاجات تانية زي نظرية داروين.
أنتظر الرد
شكرا لكم
16/12/2019

رد المستشار
الابنة الفاضلة "Ysd" أو "Sara" كما كان اسمك في الاستشارة الأولى للموقع، أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
لا تختلف استشارتك هذه عن سابقتها التي لم تمهلينا لتقرئي ردنا عليها، وقد بينت لك في ردي السابق ما تسألين عنه، لكنني سأحاول التوضيح أكثر هنا.
مبدئيا لا يشترط أن يرى مريض الوسواس القهري فكرته غير منطقية أو غير صحيحة، فقد يراها منطقية لكن انشغاله بها هو غير المنطقي وغير الواقعي..... فهي متكررة الحدوث أو ثابتة الإلحاح ولا يفيده التفكير فيها ولا البحث عن حقيقتها أو واقعيتها فكلما حاول البحث أكثر زادت حد وإلحاحا وعاد بخفي حنين..... وربما يراها غير صحيحة أو غير واقعية فيحاول دحضها بالدلائل على خطئها فلا تكون النتيجة إلا تشكيكا في كل أدلته، والمشكلة أن معرفته بكونها غير صحيحة لا تثنيه عن التفكير القهري أو البحث القهري الذي يجد المريض نفسه مدفوعا له، أي أن الفكرة الوسواسية تأتي ومعها حثٌّ على فعل قهري ما أيا كان الفعل.
الكلام السابق يصح على كل أنواع الأفكار الوسواسية لكننا في حالة الأفكار الوسواسية الدينية نجد المريض أقل استبصارا وأشد تمسكا بقناعاته باعتبارها أمورا دينية، ونادرا ما يشعر المريض بعدم منطقية أفكاره أو بكونها مقتحمة أو غير مناسبة..... كما يشيع التفكير السحري خاصة قاعدة الانتشار اللامحدود فيما يتعلق بالنجاسة والجنابة والمال الحرام..... إلخ.
التعامل الصحيح مع هذه الأفكار إنما يكون بتعلم تتفيهها وإهمالها والتدرب على ذلك، بمعنى عدم مناقشتها وعدم مواجهتها بالدليل أكثر من مرة واحدة..... وتجدين شرحا وافيا لذلك في إجابة : تتفيه الفكرة الوسواسية وكذا في إجابة: معنى التجاهل.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.