الخطوة الأخيرة لبدأ العلاج
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أنا شاب أعاني من اضطراب الوسواس القهري OCD من نوع الوسواس الفكري والعدواني ... حيت تأتيني أفكار من غير إرادتي تخبرني أنني إنسان سيء وسأصبح مجرما وأقوم بأذية الناس وهذا أدى بي إلى تجنب الناس والانعزال عنهم خوفا من أن أطبق تلك الأفكار العدوانية ...
بل وصل بي الأمر لأن أصبحت أشك في أنني قمت بتطبيقها رغم أنني متأكد أنني لم أفعل شيئا سيئا ... وعند بحثي في الإنترنت علمت أنني مصاب باضطراب الوسواس القهري وبحثت عن العلاج ووجدت دورة للعلاج على الإنترنت مكونة من 150 فيديو تعتمد على العلاج بالخطوات الأربعة : إعادة التسمية, إعادة النسبة, إعادة التركيز, إعادة التقييم.
فهل إذا تابعت هذه الدورة العلاجية واستطعت العلاج سأؤكد لنفسي بأن كل ما كنت أعاني منه هو مجرد أفكار تافهة وغير حقيقية وأنني لم أقم بتطبيقها ؟
وأنا حاليا أدرس هل أبدأ في متابعة الدورة وتطبيق العلاج الآن أم أنتظر حتى انتهاء الدراسة لكي أكون متفرغا تماما ؟
19/12/2019

رد المستشار
الابن الفاضل "Ahmed" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
هذا الشكل من أشكال الوسواس القهري هو من أكثر أشكاله إزعاجا للمريض، وهو يدفع إلى قهور (أفعال قهرية) شتى منها ما ذكرته من تحاشي التواجد مع الآخرين درءًا للوسواس أو تتحاشى الاقتراب من الأدوات التي يوسوس لك بأنك ستسخدمها في العدوان، ومنها الانخراط في دوامة التحقق الاستبطاني بأن تتذكر وتعيد التذكر والحسابات لتثبت لنفسك أنك لم تفعل ما تلح عليك الفكرة بأنك فعلته.... إلخ.
طريقة جيفري شوارتز Jeffrey M. Schwartz لعلاج الوسواس القهري أفادت كثيرين من المرضى ويستطيع كثيرون استخدامها ذاتيا، ويمكنك أن تجربها.... فقد تنجح مرحليا أو بشكل نهائي.... ولا يفضل أن تبدأ بتطبيقها ذاتيا قبل أن تنهي امتحاناتك فيما تدرسه الآن.
وقد شرح مستشارنا د. محمد شريف سالم هذه الطريقة في عدة مقالات هنا على مجانين تحت عنوان عزيزي مريض الوسواس عالج نفسك بنفسك (1-4).
لكنني أنصحك بأن تطلب العون من طبيب أو معالج نفساني، فهذا يسمح لك بأن تبدأ الآن وهذا بالتأكيد سيكون أفضل.