الوسواس القهري يتنقل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد... أنا فتاة في الـ 24 من عمري أعاني من 6 سنوات من الوسواس ووالله أني أكتب هذه الرسالة وكل ما في جعبتي لأني باذن الله عازمة على التغيير والتحسن ولكن أريد أن أتكلم عن مشاكلي فالرجاء الصبر على حالتي
الحمد لله تحسنت بمراحل بنسبة 70 ٪ حيث ذهبت الى طبيبة لطيفة جدا ووصف لي كبداية علاج دواء فاڤرين وللآن مستمرة عليه 3 حبات... كنت أوسوس بالاغتسال والصلاة والوضوء وأجلس بالصلاة والوضوء ساعات وأعيد ولكن الحمد لله جاهدت نفسي وأصبحت لا ألبث دقيقة في وضوئي وصلاتي ولكن لا يعني أني شفيت تماما
الوسواس مرض صعب حيث يذهب ويعود لي بأشكال وألوان أخرى يشتد ساعات ويخف ساعات... مثلا وأنا أكتب هذه الرسالة كنت قد جلست على سريري وكمُّ القميص مبلل بالماء من المغسلة فتبلل غطاء سريري وبت أوسوس أن هذا بولا أو نجاسة فقمت بغسيله والآن أوسوس أنه لا يجب علي الجلوس على السرير ليبقى نظيفا!!... أرجوك أخبرني لماذا أخاف من المياه وأتخيلها نجاسة دائما ..
أيضا أعاني من مشكلة أسميها مشكلة البدايات...
لا أستطيع الاقتراب من أي شيء جديد ونظيف خوفا من أنه سيتنجس أو يتوسخ وأيضا وسواس تكبيرة الإحرام.. وسواس النية للصلاة والوضوء.. وسواس بداية الاغتسال والنية.. لاحظت أن كل شيء أبدأ فيه صعب علي حتى الاستعاذة بالله أعاني بنطقها إذا أردت إتقان نطقها.. ولكن بمجرد البدء مثلا لو بت أستخدم غرفتي بعد تنظيفها وتوسخت قليلا مثلا بالغبار أرتاح وأستخدمها بشكل طبيعي حيث كنت أخاف من استخدامها وهي نظيفة أريد الحفاظ عليها..
أيضا مشكلة أخرى هي أنني قبل يومين قابلت قريبتي الصغيرة وبت ألعب معها وآخر الكلام قالت لي أحب الكلاب وأنا أمسكهم وهكذا فبت أوسوس أني لست طاهرة لأني سلمت عليها ولمستها فصرت أقول أنها لم تتطهر من الكلب بعد اللعب معه لجهلها وأنها ربما مسكت لعابه ولم تطهر.. بت خائفة فزعة أن لمسي لها نجسني وصرت أخاف الاقتراب من ملابسي لذاك اليوم وحتى شنطتي قولا مني أني لمستهم بعد لمسي لها..
أعلم أن الكلب الجاف لا ينجس ولكن أقول ماذا لو كان مبتلا وكذا مع العلم أنها لم تلعب مع الكلاب في هذا اليوم وإنما تقول لي قصتها معهم قبل فترة.. الآن لا أمسك نفس الشنطة خوفا منها
دائما تأتيني أفكار وأحاول مقاومتها لكنها أحيانا تتغلب علي.. بعد تخرجي من الجامعة لاحظت أنني تفرغت وبت أفكر مرة أخرى ولاحظت أن بانشغالي كالدراسة سابقا كنت لا يسعني الوقت لهذه الأفكار
الرجاء الإجابة على وساوسي وطمأنة قلبي.. سألت الكثير ولكن إجاباتهم دائما عامة وأنا أعرفها، فهل الماء على سريري نظيف؟ وهل لمسي للفتاة ينجس؟ وغيرها
شكرا جزيلا على وقتك
منتظرة ردك عليّ على أحر من الجمر
30/12/2019

رد المستشار
الابنة الفاضلة "سين" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
بداية فإن الانتظام على عقار فلوفوكسامين Fluvoxamine (فافرين) سيفيدك جدا لأنه سيخفض من حدة انفعالاتك التي يثيرها الوسواس مما يمكنك من التصرف بشكل أفضل، لكنه مثله مثل أي من عقاقير علاج الوسواس (الم.ا.س.ا والم.ا.س) لن يكون كافيا وحده إذ لابد من العلاج السلوكي المعرفي لتصلي إلى التعافي الكامل والذي يجعل الوسواس يكف عن الانتقال ببساطة لأنه بعد لن يتمكن من خداعك كما هو الآن الحال.
أما بالنسبة لوسواس النجاسة فإن قاعدة فقهية معتبرة تقيك كل هذا العذاب إذا فهمتها واستوعبتها ثم طبقتها..... والقاعدة هي ألا نجاسة إلا بعلامة (تفرض نفسها ولا نفتش عنها) والحكم بالنجاسة من غير علامة وسوسة يجب إهمالها... وقاعدة فقهية أخرى مكملة وهي: لا تنجيس بالشك.
معنى ذلك أنه لابد من علامة للنجاسة مرئية أو مشمومة تفرض نفسها على الإنسان ليعتبر شيئا ما نجسا فإن لم تكن علامة فلا نجاسة!! وكذلك فإن شكك في شيء أيا كان أنه نجس لا يكفي لاعتباره نجسا... وبكلمات أخرى فإنه لا يصح الحكم بالنجاسة بناء على الشك مهما كان قويا لأنه يبقى شكا!! وبالتالي لا يصح اعتبار البلل نجاسة إلا إذا كان البلل له لون النجاسة ورائحتها فإن لم يكن فهو طاهر ولا يصح أن تقومي بغسل ما ترينه مبتلا... واقرئي: وسواس التطهر: الطهارة تبقى ولا تنجيس بالشك!.
هل هذا وسواس أم هذه نجاسة؟
وفيما يتعلق بأنك سلمت على قريبتك الصغيرة وقد أخبرتك بأنها تلاعب الكلاب فإن اعتبارك أنها مصدر نجاسة لمجرد أنها كانت تلاعب الكلاب هو وسوسة بينة واعتبار مبني على الشك وبالتالي فإنه لا تنجيس بالشك ولمسك لقريبتك لا ينجس.... هذا فضلا عن أن موضوع نجاسة الكلب فيه تفصيل كثير تجدينه في هذا الارتباط عن وسواس نجاسة الكلاب
وأما وساوس البدايات فهي أحد أشكال وساوس العبادات الأربعة (التهيؤ والبدايات والأداء والمبطلات) كما تجدين مشروحا بالتفصيل في مقالاتنا عن: أعراض الوسواس القهري الدينية في المسلمين: تصنيف مقترح(1-3).
وتحتاجين علاجا معرفيا مستمدا من الفقه لعلاجه ويمكنك قراءة ما كتبناه في مقالنا الأخير عن وسواس قهري الوضوء: الوصف والعلاج وقيسي على ما فيه للتعامل مع هذا النوع من الوساوس.
وأخيرا بالنسبة لقولك (دائما تأتيني أفكار وأحاول مقاومتها لكنها أحيانا تتغلب علي) فإن التعامل الصحيح مع الأفكار الوسواسية ليس مقاومتها وإنما إهمالها بعد تتفيهها واقرئي في ذلك:
الوسواس القهري معنى تتفيه الفكرة
الوسواس القهري معنى التجاهل
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.