مشكلة جنسية متعلقة بالاستمناء والاحتلام
السلام عليكم أنا شاب أبلغ من العمر23 سنة كنت أمارس الاستمناء منذ بلوغي بمعدل مرة كل 4 أيام لكن في الفترة الأخيرة ومنذ سنة تقريبا صارت تحدث معي أمور غريبة أثناء ممارسة العادة السرية وخاصة أثناء لحظة القذف حيث أشعر بالشلل وشبه الإغماء مع الفزع والهلع وانقباض القلب وانقطاع النفس مع حدوث نوبة تشبه الذبحة الصدرية مع استمرار هذه الأعراض لمدة طويلة بعد القذف.
وحدث معي هذا الأمر مرتين فقررت التوقف عن ممارسة العادة السرية لكن منذ أسبوع مضى مارست المداعبة أو الاستمناء لمدة ساعة أو أكثر لكن كنت أتوقف كلما شعرت باقتراب القذف خوفا من حدوث ما كان يحدث معي من قبل ومنذ تلك الليلة وأنا أشعر بعدم الراحة وباحتقان المني مع ألم خفيف في منطقة العانة والخصيتين بالإضافة إلى بعض الأعراض العصبية والنفسية التي يمكن تلخيصها في الهلع والرجفة خاصة في الصباح.
بالإضافة إلى أنني صرت أشعر بالخوف المبالغ فيه كلما رأيت منظرا جنسيا أو شيئا مثيرا للشهوة وصار هذا الأمر يشكل لي هاجسا وعقدة في حياتي بالإضافة إلى أنني لم أحتلم إلا مرة واحدة في حياتي في سن 17 تقريبا وهذا ما يزيد خوفي أن الاحتقان والثقل لا يمكن أن يزول إلا بإخراج المني فمن فضلكم دلوني على ما يجب فعله في هذه الحالة وهل هذا يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات وأمراض مثل البروستاتا ودوالي الخصية.
أرجو الإجابة في أسرع وقت وبارك الله فيكم
وآسف على الإطالة
6/1/2020

رد المستشار
للسائل نقول إن الأعراض التي يصفها ليست من ضمن الأعراض الطبيعية لعملية الاستمناء ولكنها على الأغلب أعراض ما يسمى بنوبة الهلع التي قد تصيب الإنسان تلقائيا أو بالارتباط بحدث أو ظرف معين، فقد تحدث لبعض الناس عند الحديث مع الأغراب أو عند ركوب المصعد أو غير ذلك من الظروف ولكن يبدو أنها تأتي إليه بشكل مرتبط بممارسة العادة السرية وربما كان ذلك مرتبطا بشعور بالذنب نتيجة هذه الممارسة أو نتيجة لأحداث ذات طبيعة جنسية تعرض لها في الصغر أو لأنه قد سمع عن أضرار صحية لعملية الاستمناء.
وفي كل الأحوال إذا استمرت هذه الأعراض في الظهور خاصة إذا استمرت في أوقات أخرى غير وقت الاستمناء فمن الضروري اللجوء للطبيب النفساني المختص لعلاج الحالة دوائيا وسلوكيا عن طريق جلسات العلاج النفساني، ونطمئن الشاب بأنه في حالة امتناعه عن الاستمناء فلن تكون هناك أضرار صحية من ذلك غالبا وسوف يتكيف الجهاز التناسلي له على الوضع ويقوم بالقذف للتخلص من السائل المنوي الزائد أثناء النوم عوضا عن عملية الاستمناء.
والله المستعان