وسواس قهري
أنا أعاني من فترة من أفكار سب في ذات الله تعالى زي ما تكون ألفاظ السب بتيجي في دماغي فجأة بس منطقتش بها أو حاجة لكن طول الوقت زي ما يكون حاجة بتحاول تدخل دماغي وتزق في أفكاري لحد ما تطلع على السطح ألا وهي فكرة أو سب ألفاظ سيئة جدا وبشعة أنا مقولهاش على الناس اللي بكرههم حتى.
رحت لطبيبة نفسية ووصفت لي دواء بس أنا شاكة في نفسي هل ذا وسواس ؟؟ أنا مش هأحاسب عليه ؟؟ ولا ذي أفكاري أنا ؟؟؟ في أول الأمر كنت أبكي وأنهار لما تيجيء الأفكار ذي لما قرأت فتاوى أن طالما لم ينطق ولم يعمل بها أو لم تستقر في القلب وأن القلب منزعجش منها خلاص.
لكن النهارده جاءت لي فكرة سب ولكن قلبي متفزعش زي كل مرة فأنا اتفزعت من فكرة أني متفزعتش من الألفاظ دي ... هل هي بذا استقرت في قلبي .. هل كذا هي أفكاري أنا ولا وسواس؟! هل أنا فعلا عندي وسواس قهري ؟! قالوا لي أنك لو كارهة الأفكار يبقى دا وسواس قهري ؟؛ طب لو كانت نفسي بتخيلي أني كارهة الأفكار عشان ربنا ميعاقبنيش ؟
إزاي أعرف أن ذا وسواس قهري وأني مش هتحاسب ؟! يعني أنا خائفة حتى آخذ الدواء لا يؤثر على مذاكرتي وأنا في نص الدراسة الدكتورة وصفت لي buspar و faverin
أنا من زمان كنت أفضل قلقانة من حاجات محصلتش من كذا سنة يعني أفضل أفكر فيها. طول الوقت وأحط سيناريوهات لكن لما بدأت ألتزم بالصلاة بدأت الأفكار تنتقل لربنا والعقيدة بس حاولت أتجاهلها لكن جاء موضوع أفكار السب ذي فجأة.
كان عندي خوف شديد من أن أحد يذكر كلمة موت حتى
وأنا قاعدة دلوقتي بدعي أني أموت على الإسلام بس مش أكثر
6/1/2020

رد المستشار
أهلًا وسهلًا بك يا "شيما" على موقعك وموقع كل الموسوسين.
رسالتك تشبه إلى حد بعيد رسالة الأخت "نوال" التي أجبت عنها من فترة وجيزة، فكلاكما تقلق من عدم الخوف من الأفكار، وتخاف أن يكون هذا دليلًا على أن السب ليس وسواسًا، لأن الوسواس ينزعج صاحبه منه.
ولكن في الحقيقة هذه حالة شائعة بين الموسوسين، يعني يمكن أن تعتبريها دليلًا آخر على أن أفكارك مجرد وسواس وليس تفكيرًا إراديًا؛ وبالتالي: لست مؤاخذة على أفكارك هذه
وذكرتُ في استشارة نوال ما قاله الفقهاء: (الوسوسة ليست من نفس الإنسان، وإنما هي صادرة من فعل الشيطان، ولا إثم على الإنسان فيها لأنها ليست من كسبه وصنعه، ويتوهم الإنسان أنها من نفسه...... فيتحرج لذلك ويكرهه). فكما ترين هو شيء معروف من مئات السنين.
فلا تخافي، وعليك بالعلاج المعرفي السلوكي، أي تجاهلي ما يدور في ذهنك، ودعيه يمر دون قلق منه، وبعد مدة من التجاهل، وعدم القلق، تذهب الأفكار وتتخلصي منها.
ومع التجاهل عليك بالاستعانة بالله، والاستعاذة به من الشيطان، وستجدين نتائج طيبة بإذن الله.
ويضيف د. وائل أبو هندي الابنة الفاضلة أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على الثقة، ليست لدي إضافة بعد ما تفضلت به مجيبتك د. رفيف الصباغ إلا الإشارة إلى أن العقاقير الموصوفة لك ليس لها تأثير سيء على قدرة مستخدمها على الدراسة والمذاكرة فاطمئني وأهلا بك دائما فتابعينا بالتطورات.