أيوجد خطب أم هي صفات شخصية ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، اسمي سايا وأنا فتاة تبلغ من العمر الثمانية عشر، قررت اللجوء لهذا الموقع لطلب المساعدة بعد أن بدأت المشكلة بالتدهور عندما دخلت الصف السابع وهو أمر غير اعتيادي بالنسبة لي حيث أنني دائما أفضل أن أحل مشاكلي بنفسي لكنني أشعر بأن الأمر خرج من بين يدي، المشكلة هي أني أشعر بأنني ولدت دون مهارات اجتماعية على الإطلاق، سأقوم بإعطاء أحداث حدثت معي وأمور أعتقد أنها تمت بصلة.
١) أنا شديدة الانطوائية وأفضّل أن أمضي وقتي بمفردي أين ما كنت
٢) لا أهتم للبيئة من حولي فلا أعير بالا ً لتكوين الصداقات حيث أن معظم أصدقائي هم من قاموا بالتقرب مني لا أنا وغالبا الكثير منها ينتهي بالفشل لأسباب لا أعلمها
٣) أنا لا أتكلم إذا لم أشعر أن هناك حاجة أو فائدة للكلام
٤) يصفني الكثير بأني بليدة، عديمة المشاعر، متوحدة، متصنعة، جامدة، صعبة المراس، خجولة، هادئة، روتينية
٥) أنا لا أستطيع تحديد دوري أو الوقت المناسب للحوار في الهاتف أو في المحادثات الاعتيادية أو في الرسائل
٦) صعوبة في التعبير عن مشاعري أو إدراكها إلا إذا كانت شديدة حيث أني أشعر بأن مشاعري إما تكون صفراً إما مائة ولا وسط لذلك
٧) أجد التقرب من أقراني صعباً لأني لا أستطيع فهم اهتماماتهم
٨) الكثير من الأمور تحتاج مني أن أعد نفسي نفسياً وجسدياً قبل فعلها وقد يصل الأمر إلى أسابيع، فإن كان هناك موعد للطبيب أو مناسبة اجتماعية كزيارة لأقارب، يجب إعلامي بفترة
٩) بقائي بين الناس لفترة يصيبني بالتعب والإرهاق كأن لي بطارية تنفذ وبحاجة لإعادة الشحن فإذا لم أبتعد سأبدأ بالشعور بالقلق والتعب والحاجة للهروب وقد يصل الأمر إلى حد البكاء وإن كنت أستمتع برفقتهم
١١) انا لا أحب أن أنظر بعيون الناس لأنها تشعرني بعدم الراحة فألجئ إلى النظر لثواني ثم انظر بعيدًا
١٢) بدء حوار مع الآخرين يحتاج الكثير من الاستعداد لأني أشعر بأني بحاجة لأرى شخصًا يفعل ذلك ليكون عندي ما هو أشبه بسيناريو أو قائمة بجميع المحادثات والأسئلة وكيفية طرحها والإجابة عنها ولغة الجسد الضرورية للقيام بها
١٣) أنا أجد صعوبة في قراءة ما بين السطور وأميل إلى أخذ الكلام بحرفيّة
١٤) الصراحة المفرطة
١٥) في بعض الأحيان، أشعر بأن عقلي يتحول لصفحة بيضاء تحت تأثير ظروف معينة بسيطة مثل سؤالي عن رأيي في موضوع أو كبيرة مثل الضغط
١٦) إذا أردت التقرب من أحد، ألجئ إلى مراقبة ودراسة تصرفاته بأكملها ثم أقوم بالتصرف بطريقة مشابه قدر المستطاع إلا أن هذا الأمر يحتاج إلى طاقة كبيرة مني وقد لا أستطيع الإكمال بعد أكثر من مرة
بعض الأمثلة والأحداث :
أ) ذكرت صديقتي الحالية بأن التقرب مني كان شديد الصعوبة إذ كنت لا أبادر بالحديث مهما طال الصمت وإذا سألت أو حاولت فتح موضوع معي، أكتفي بالإجابات القصيرة لجميع أسئلتها، أخبرتني أنني أيضا لم أكن انظر إليها إلا قليلا ولمدة قصيرة عندما تتحدث وأن محاولتها استمرت لعام ونصف حتى استطاعت التقرب مني وهو ما حدث بالصدفة البحتة
ب) يجب أن يخبرني والدي بأن لدي موعدًا للطبيب قبل الميعاد بأسبوع وإلا سأرفض الخروج وسيحدث شجار
ج) عندما أذهب لزيارة أحد الأقارب أو المناسبات الاجتماعية المختلفة أو حتى في المدرسة، إيجاد الحمام يعد من الأمور الضرورية معرفتها حيث أني بعد فترة أحتاج للذهاب ليس للغرض الأساسي ولكن لأني أحتاج أن أكون وحدي لأستطيع إكمال يومي، وأكرر الزيارة أكثر من مرة تبعًا للحدث وما يحويه
د) عندما كنت في الثامنة من عمري، كنا في زيارة لأحد المطاعم وطلب مني أهلي الذهاب لطلب المصاص 'القشة' من عند المحاسب، في البداية كنت أرفض وطلبت أن يذهب أحد معي لكن في نهاية الأمر أجبرت على ذلك، أذكر ان كل ما كان في رأسي هو : أين يجب أن أقف ؟ هل أبدأ بالحوار أم هو الذي سيبدأ ؟ ماذا يجب أن أقول له؟ هل أقول "لو سمحت" قبل أو بعد السؤال ؟، بقيت أراقب من بعيد كيف يتصرف الأشخاص الآخرين ومحاولة تذكر كيف كان أخي يتصرف في موقف مشابه، انتهى الأمر بتدخل من أخي لأني استغرقت ١٠ دقائق في إحضارها ليجدني أقف عند ركن المحاسب أحدق فيه بصمت
ر) لدي روتين يتمثل ببدء الإعداد للمدرسة يبدأ من الساعة ٥ صباحا وينتهي على الساعة ٦ صباحا، أنا أسير على نفس الروتين منذ ٣ سنوات بدون أي تغيير، حتى وإن استيقظت قبل الوقت، لا أبدأ بتنفيذه إلا عندما تدق الساعة ٥ (أنا لم أكن لأذكر هذه النقطة لو لم يشر إلي أحد بأن هذا الأمر غير مألوف)
ز) لم أستطع فهم أن جملة "اجلسوا بظهر مستقيم" تعني أن أنتبه إلى المعلمة وأترك الكتابة إلا في الصف الثامن حيث كنت أقوم بتطبيق الجملة بحرفية مبالغة.
أمور لا أدري إن كانت غير اعتيادية لكنني سأذكرها لعدم رؤيتي لأحد يفعلها:
١) أنا أجد صعوبة في قراءة الساعة وربط حذائي (تعلمت ربطه في سن كبيرة نوعًا ما) وتحديد الاتجاهات
٢) لدي عالم متكامل داخل رأسي ألجئ إليه في جميع الأوقات والظروف
٣) أجد نفسي أكون جملا ًخاطئة كعكس ترتيب الكلمات أو الضمائر فيخرج كلامي غير مفهوم وفي الكتابة أو في الكلام أقوم بكتابة أو لفظ الكلمات بشكل معكوس في معظم الأحيان
٤) كثيرة الحركة أو 'الحوس' وهو أمر ملحوظ كثيراً حيث أجد نفسي أدور حول الطاولات وأتنقل في أنحاء البيت بشكل لاإرادي ولفترات طويلة، كما أقوم بوضع أجزاء من ملابسي في فمي وعضها كالأكمام بشكل دائم، أو عض أطراف أصابعي في حالة الانفعال السريع والكثير من التصرفات المشابهة
٥) أقلد الكثير من الأشياء التي قد أشاهدها على التلفاز أو في فيديو أو في كتاب وغالبيتها جمل بنفس النبرة والأسلوب حيث توجد هناك جملة أكررها منذ ٤ سنوات تقريباً عند رؤيتي لشيء يذكرني بها أو بدون سبب
٦) عندما أركز في شيء أنفصل عن البيئة المحيطة
٧)حساسية مفرطة، إذ أشعر أن حواسي تعمل بشكل أكبر مما ينبغي
ربما لا يوجد خطب كبير أو ربما هي صفات شخصية تحتاج إلى تغيير لذلك ألجئ إليكم لإعطاء الحكم، هناك المزيد من الأمور التي أردت ذكرها لكن لم أرد جعل المقال أطول مما هو عليه لكن إن كان هناك سؤال على أحد النقاط فأنا على استعداد تام للإجابة عنه.
أنتظر الرد
لك كل الشكر والتقدير
6/1/2020

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع.
نماء الشخصية عملية حركية لا تتوقف في نهاية أعوام المراهقة وإنما تستمر إلى نهاية العقد الثالث من العمر وأحياناً لفترة أطول من ذلك. ما هو الجيد في رسالتك هو ارتفاع مستوى البصيرة وإدراك تأثير صفاتك الشخصية عليك وعلى الآخرين.
صفاتك الشخصية جميعها سلبية فليس لديك القدرة على الانفتاح جيداً مع الآخرين ولا تساعدين نفسك على الشعور بالانبساط والتواصل صحياً مع من حولك، وبدلا من ذلك تستعملين الانفصال عن الواقع والتوجه نحو عالم الخيال أحياناً. لا تحبين موافقة الآخرين وتحاولين التحكم ببيئتك بصورة غير مباشرة. كل ذلك يؤدي إلى استنتاج واحد وهو شدة الصفة العصابية Neurotic Trait في شخصيتك التي تفسر النقاط السبعة المسطرة في نهاية استشارتك.
ولكن لا يوجد أي دليل على إصابتك باضطراب نفسي جسيم.
ما يجب أن تفعليه هو ما تفعله آنسة في عمرك والتصميم على تغيير طباعك والتقرب من الناس وتحديد أهداف مرحلتك المقبلة في الحياة. متى ما تم ذلك تبدأ رحلة الانتقال إلى موقع جديد وصحي وسعيد في الحياة.
لا أنصح بمراجعة طبيب نفساني ولا معالج نفساني والإنسان قادر على تغيير نفسه في هذه المرحلة حيث لا أحبذ حصولك على تشخيص طبنفسي يشير إلى اضطراب الشخصية فأنت في غنى عنه.
توكلي على الله.