السلام عليكم
المشكلة الأولى دكتور لو سمحت لقد مررت بظروف صعبة في رمضان من الاقتراب من الماء والمضمضة والاستحمام في أول النهار وكل شيء يخص الماء وفضلت على هذه الحالة ٨ سنوات لم أستشر أحدا من أخواتي خوفا من الاستهزاء بي......... ولم أفكر أني حالتي غير طبيعة غير بعد القراءة عنها فقد تسببت في شرخ في العلاقة بيني وبين الله ولا أعرف أصوم مرة أخرى مع أني عرفت خطئي وعرفت أتعامل مع الماء.
ومن يومها كرهت الصيام وأتساءل على طول هل ربنا عمل كده لأخرج من جنته فعندما أفتكر ما فات أكره نفسي ولا أستطيع التخلص من حالة غليان .. أنا على طول فيها
المشكلة الثانية يا دكتور لو سمحت، كمان في الفترة الأخيرة الموضوع يزيد عندي كل ما أدخل أصلي كان الأول كلام داخلي الذي لا أستطيع النطق به وبعدين تطور وأصبح على وشك أن أقوله وأنا أصلي لا أستطيع الإحساس بالصلاة ولا أريد أن أصلي فقد تعبت ماذا أفعل؟؟ وإذا مر هذا الكلام على عقلي لا أستنكره بل عاوزة أقول أضعافا مضاعفة !! ماذا أفعل هل أترك الصلاة لأستريح من فضلك جاوبني فقد تعبت كثيرا... وكمان ساعات أقوله وأخرجه بره من غير ما أكمل هو لمين لأنه لا ينفع أن أكمل
أرجو تعريفي ما الحل؟؟
وشكرا
2/1/2020

رد المستشار
شكرا على استعمالك الموقع.
بالنسبة للمشكلة الأولى هذه حالة من اضطرابات الرهاب المعروفة وتدعى رهاب الماء Aquaphobia ولا علاقة بينها وبين العقيدة الدينية وما تحتاجينه هو:
أولا مراجعة طبيب نفساني لتقييم الحالة النفسية الوجدانية
ثانيا بعدها سيتم تحويلك صوب معالج نفساني لعمل علاج سلوكي لا يتتجاوز عدد جلساته ١٢ توكلي على الله وعالجي هذا الاضطراب الحميد.
وبالنسبة للمشكلة الثانية فالنصيحة في هذا الأمر لا تخلو ممن التعقيد والحل الأفضل هو أن تحددي وقتا معينا للصلاة لا يزيد على خمسة دقائق. جدولة أوقات العبادة وعدم زيادة الوقت على وقت معين هو الأفضل. بعبارة أخرى تسلمين وتتركين بعد مدة خمسة دقائق مهما حدث.
دون ذلك عليك أن تقرري الصلاة أم لا وهذا اختيار شخصي.
وفقك الله.
ويضيف د. وائل أبو هندي، المتصفحة الفاضلة "Naglaa Abdou" أهلا وسهلا بك على مجانين، وشكرا على الثقة، لدي إضافة بعد ما تفضل به مجيبك الفاضل أ.د سداد جواد التميمي، تتعلق بالربط بين مشكلتيك فبينما رآهما د. سداد منفصلتين... أراهما جزئين من أعراض اضطراب الوسواس القهري دينيِّ الأعراض... وأرى المشكلة الأولى ذات علاقة بخوفك من إفساد الصيام والثانية بالوساوس الكفرية أو الكفرجنسية أثناء الصلاة... وأعدك بأن تجدي في الارتباطين أعلاه ما يفيدك كثيرا في علاج المشكلتين، وأهلا بك دائما على الموقع أو صفحتنا على فيسبوك ومنها للموقع ... وتابعينا بأخبارك.