السب الكفري كيف أعرف أنه وسواس ؟
وسواس قهري
السلام عليكم أنا أرسلت سؤال قبل هذا ولكن لم يجب فقلقي دفعني للإرسال مرة أخرى، أنا أعاني منذ فترة من وسواس سب الله تعالى عن ذلك، أنا كنت أقاوم وأبكي وأنهار ما أن تأتي لي الأفكار ولكن لم أنطق بها ولكن قلبي كان يفزع.
بالأمس أتاني وسواس ولكن لم يفزع قلبي فأخذت أبكي وأفزع وشككت في نفسي هل بي وسواس فعلا أم هو تبرير ؟؟ أخشى غضب الله علي وجفاء قلبي ماذا لو لم يكن بي وسواس إذن فقد هلكت.
الوسواس ليس فقط في السب بل في العقيدة، من فترة كنت أشعر بالرعب من ذكر كلمة موت بجانبي الآن أدعو الله أن يميتني على الإسلام بعد أن كنت أرتعب من الكلمة لا أدري ما حكمي أصلي وأنا أشعر بالثقل والخوف أن صلاتي لن تتقبل.
أهرب للنوم ولا أدري ما أفعل ؟؟ ذهبت لطبيبة نفسية ووصفت لي faverin و buspar ولكن أشك هل أخطأت في تشخيصي ؟؟ لأنها لم تتكلم معي كفاية هل لن يحاسبني الله لأنه وسواس أم أن هذا مني؟؟؟
وما سبب جفاء القلب الذي أعانيه ؟؟ ماذا أفعل؟؟
بشاعة أفكاري أرهقتني بما لا يليق عن ذات الله تعالى، أرجو معرفة ما مصيري؟؟
7/1/2020

رد المستشار
أهلًا وسهلًا بك يا "شيما" على موقعك وموقع كل الموسوسين، مجانين وشكرا جزيلا على ثقتك ومتابعتك.
أجابت على إفادتك الأولى دكتورة رفيف، ما يحصل معك هو ما يحصل مع غالبية الموسوسين بهذا النوع من الوسواس، فمعرفة أن مصدر السب والشكوك هو الوسواس القهري وليس نفس المريض تريحه بداية لكن سرعان ما يخدعه الوسواس بطريقة أو بأخرى بحيث يوقعه في فخ الشك في مصدر الأفكار الكفرية والشكوك وذلك من خلال قدرته على تشكيك المريض في مشاعره.... فمثلا يقول لكنني لم أعد أشعر بما كنت أشعر به من رفض للفكرة أو لم أعد أشعر بالحزن الشديد بسببها كما كنت أو أشعر أنها لم تعد تزعجني بل تريحني أو أشعر بالسرور عندما تأتي ....إلخ. وهنا ننصح المريض بالكف عن استبطان مشاعره لأن التفتيش في الدواخل آفة الموسوس.
مسألة أن الطبيبة النفسانية لم تسمعك جيدا أو لم تعطك الإحساس بأنها فهمتك سببها أن غالبية الأطباء النفسانيين من النوع الكيميائي يهمهم الوصول إلى التشخيص (خاصة في اللقاء الأول مع المريض) وأغلبهم لا يحسن العلاج السلوكي المعرفي خاصة لمرضى الوسواس القهري الديني..... لكنها حقيقة أحسنت التشخيص واختيار العلاج فعليك الاستمرار عليه واسألي عن إتاحة العلاج السلوكي المعرفي من خلال معالج نفساني لأن ذلك سيساعدك كثيرا.
كذلك أنصحك بالقراءة قدر ما تستطيعين على مجانين مثلا :
وسواس كفري لا تفطع العبادة ولا تعدها !
الوساوس الكفرية لا تقاوم ولا تستغفر !
الوساوس الكفرية هل يحاسبنا الله ؟ودائما أهلا وسهلا بك على مجانين وبالتطورات تابعين.