أتمنى تشخيص حالة ابنتي
ابنتي تبلغ من العمر 21 عاما تعرضت في عامها 13 لتحرش جنسي من محرم. بعدها بأربع سنوات وجدها أخوها مرتبطة بأحدهم بعلاقة غرامية وقد عنفها أخوها جدا حتى أنه قام بحبسها في غرفة لمدة أسبوعين لا تخرج إلا للحمام، مع العلم أني لم أتركها وكانت مدللة جدا ولم تعتد هذا التصرف معها وأذكر في وقتها أنها أول مرة في حياتها تعرضت لحالة هلع ولم أكن أعرف ما حدث وذهبنا بها للمستشفى وذهبت الحالة وتقدم لها عشيقها وافقنا واشترطنا عليه الفرح لا يكون حتى تكمل الـ 18 ووافق وتزوجت وبعد فرحها بفترة وجيزة اكتشفت أنه كان يخونها.
كانت كثيرة الكوابيس وتصرخ بالليل في نهاية 2016 كان موعد عرسها استمرت في الكوابيس وأهملت نفسها ومرضت وكانت قد سافرت هي وزوجها إلى سويسرا في 2017 تعرضت لاكتئاب شديد وحاولت الانتحار. عرضت على الأطباء الذين شخصوا حالتها على أنها اكتئاب، عملت لها الطبيبة جلسات تنويم مغناطيسي وصرفت لها دواء بروزاك 20 ملي إلا أنها تتحسن أحيانا وتنتكس أحيانا، زادت لها الجرعة إلى 40 ملي كانت لديها رغبة تكمل تعليمها لأنها دائمة الانقطاع، تحسنت مع الجرعة الجديدة واهتمت بدراستها إلا أن صحتها العامة لم تكن جيدة حيث أصيبت بالربو ومن ثم بالغدة وساءت معاملتها لزوجها وطلبت الطلاق وطلقت بعد تردد كبير وكان ذلك في شهر 9 .2019.
حاولت تكمل الدراسة إلا أن مرضها أو حسب ما تدعي لا تستطيع الإكمال لدراستها والآن نزعت حجابها وأشك أنها عندها علاقة غير شرعية مع نصراني. تغيرت نظرتها نهائي وطبيبتها لم تستطع تشخيصها إلا بالاكتئاب مع أنه لدي ابني الأكبر منها 25 عاما مرض وتم تشخيصه من طبيب حاذق بأنه اضطراب ثنائي القطب وأخذ زبيركسا وتحسن ولا زال يتعالج.
ابنتي دائما تشعر أننا جميعا وقفنا ضدها ولم نعطها حقها وأنها الآن تشعر بأنها ليست بحاجتنا وتريد هجراننا وبالفعل انتقلت إلى شقة وحدها. مع العلم الدكتورة لم تعمل لها أي فحص كما حصل مع ابني عملوا له تحاليل وتخطيط دماغ وصور.
هل تستطيعون أرجوكم أن تشخصوا حالتها وماذا أطلب لها حتى يشخصوا حالتها أخاف أن تضيع مني
وجزاكم الله خيرا
13/1/2020

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع.
أعراض طبنفسية
أعراض موجبة
لا يوجد وصف يوحي بأعراض موجبة.
أعراض سالبة
لا توجد إشارة إلى أعراض سالبة.
التوازن الوجداني
اكتئاب وقلق ومحاولة انتحار. هناك استجابة لجرعة عالية لمضاد اكتئاب.
الفعالية المعرفية لا يمكن نفي وجود تدهور الأداء المعرفي.
سلوكيات
مشاكل زوجية وعائلية وتمرد على التقاليد. تاريخ طبي
اضطرابات نفسية
مشاكل نفسية منذ بداية المراهقة.
اضطرابات طبية
مشاكل طبيبة مثل الربو والغدة (الدرقية؟).
تاريخ شخصي
صدمات Trauma
تحرش جنسي من أحد أقاربها في بداية عمر المراهقة واحتجازها بصورة وحشية من قبل الأخ الأكبر.
تأزم عائلي
Family Conflictsتاريخ عائلي للاضطرابات الوجدانية وتأزم عائلي.
تاريخ مهني
Employmentلا يوجد.
تاريخ علاقات حميمية
فشل الزواج.
تشخيص طبنفسي محتمل
الاكتئاب.
صفات شخصية تم صياغتها عبر التحرش الجنسي والعنف المنزلي.
توصيات الموقع:
أولا لا يوجد دليل على إصابتها باضطراب آخر سوى الاكتئاب في هذه المرحلة. صفاتها الشخصية تأثرت بالتحرش الجنسي الذي تعرضت له والأسلوب الوحشي في حجزها من قبل شقيقيها. هذه الصدمات تركت بصماتها على شخصيتها. لا أحد يعمل تحاليل دم وفحوص إشعاعية لتشخيص مرض عقلي ومنها الثناقطبي.
هناك إشارة واضحة إلى تحسنها مع العلاج. سيرتها الشخصية وفشل زواجها تأثر بالصدمات التي تعرضت لها، ولا يمكن القول بأنها تعاني من اضطراب الشخصية.
لا تزال في مقتبل العمر، ولكن أن تترك البنت بيت العائلة في عمر ٢١ عاما فهو المألوف في سويسرا وهذا هو المجتمع الذي تعيش فيه الآن. ربما ذلك سيساعدها على بناء شخصيتها ومواجهة تحديات الحياة.
ما يجب عمله:
١- الطلب منها الاستمرار على متابعة الفريق الطبنفسي الذي يشرف على علاجها لأن هناك تاريخ محاولة انتحارية.
٢- مساندتها بدون شروط مسبقة.
وفقك الله.