ضعف من بعد قوة
طلب استشارة
السلام عليكم أساتذتي الأجلاء، أعرف أن الطلبات كثيرة، كان الله في عونكم وجزاكم عنا كل الخير ونفعنا بكم، أما بعد، سيدي أنا فتاة أبلغ من العمر 37، يعني لست صغيرة، أعيش مع أختي التي تصغرني و2 أخوة شباب، وأمي التي تبلغ من العمر 68 عاما، لدي أخت أكبر مني لم تتزوج هي الأخرى تعمل وتسكن في مدينة أخرى، ولها بعض المشاكل العاطفية.
أظن أن أمي لديها بعض أعراض ألزهايمر، كذلك أنا لا أستثني نفسي ولا أخي الأكبر أيضا، كل إخوتي أكملوا تعليمهم ويعانون البطالة، يعني لنا بالمنزل 3 شباب عاطل عن العمل، و5 شباب بين ذكور وإناث يعانون التأخر في الزواج مع أعراض ألزهايمر لدى الكل.
كيف لنا أن نتعايش مع بعضنا، وأن نتفادى المشاكل اليومية التافهة أصلا، لكن الفراغ يجعلها تكبر وتسيطر على روتيننا اليومي في بلد غير مستقر والأمل في العيش فيه بكرامة يكاد يكون معدوما؟.
بارك الله فيكم دلونا على أنشطة جماعية أو فردية تنقص حدة التوتر في البيت الواحد
لكم منا كل التقدير والحب
17/1/2020

رد المستشار
شكراً لمراسلتك الموقع.
أولاً هناك معتقد خاطئ حول إصابتك وبعض أفراد العائلة بمرض ألزهايمر. هذا النوع من الخرف أمره شديد، ولا يوجد احتمال إصابة هذا وذاك به بل التشخيص الدقيق وهذا أمر يسير. هذا المعتقد الخاطئ بدوره يعكس حالة إحباط مستمرة داخل العائلة ولا يساعدها في تجاوز مشاكلها ومواجهة التحديات.
الاحتكاك المتواصل بين أفراد العائلة يؤدي دوماً إلى مشاكل والتعبير عن مشاعر سلبية، والقاعدة العامة هو خفض مدة الاحتكاك بين مختلف أفراد العائلة إلى ما لا يزيد عن ٣٥ ساعة أسبوعياً. بالطبع هذا أمر يسهل كتابته ويصعب تنفيذه.
الخطوة التالية هو تحديد مهام كل فرد في البيت بعد التشاور بين مختلف أفراد العائلة الواحدة. يجب مناقشة ميزانية العائلة بصورة منتظمة والسيطرة عليها.
الأنشطة الجماعية والفردية متوفرة في كل مكان ويجب الاستفسار عنها حيث تعيشين. إذا كان لا يوجد عمل فالأفضل البحث عن عمل مجاني تطوعي. قد لا يوجد العمل في المدينة ولكن في مناطق أخرى.
التعليم الليلي للبالغين يساعد الكثير مع غياب فرص العمل ولا بد من توفره حيث تعيشين.
وفقك الله.
التعليق: ممكن أن تتعلموا حرفة يدوية مثل الكوروشيه والنجارة الحدادة وتعملون بها أعمالا فنية تدخلون بها في معارض فنية في المكان الذي تعيشون فيه أو على الاقل تستفيدون منها تلبسون من منتجاتكم اليدوية وتزينون منزلكم
اخلقوا لحياتكم حياة. مارسوا التمارين الرياضية كل يوم معا