الوسواس القهرى يلازمني
السلام عليكم، أولا أوجه الشكر لكل القائمين على الموقع لما تقدمونه من خدمات جليلة وأسأل الله أن يكون فى ميزان حسانتكم.
أعاني من الوسواس القهري منذ أكثر من عشر سنوات ولم أكن أعرف طبيعة مرضي في بداية الأمر وكان سببا مباشرا لفسخ خطبتي الأولى وضياع عدة وظائف مني، وقد تنوعت الوساوس لدي من وساوس شك إلى وساوس طهارة إلى وساوس نظافة إلى وساوس تخيلات واندفاعات.
وقد تناولت معظم العقاقير النفسية بجرعات مختلفة وحالتي لم تتحسن بنسبة كبيرة إلى أن وفقني الله وزرت الطبيب النفسي وشخص حالتي على أنها وسواس قهري مزمن ووصف لي العقاقير التالية بالجرعات التالية:
بروزاك بجرعة 40 مجم يوميا
مودابكس بجرعة 50 مجم يوميا
أريبيبرازول بجرعة 30 مجم يوميا
ولله الحمد والفضل تحسنت حالتي بنسبة كبيرة بعد تناول الدواء لمدة عام واختلفت حياتي عن الفترة السابقة ولكن هناك بعض الوساوس والأفعال القهرية المطبقة التي لا أستطيع التخلص منها أبدا والتي أستشريكم فيها لعلي أجد جوابا شافيا ومريحا لديكم حيث أنني لا أستطيع زيارة الطبيب النفسي مرة أخرى.
الوساوس التي أعانى منها الآن هي وساوس النظافة حيث لدي بعض الأشخاص في العمل ألاحظ عليهم عندما يدخلون الخلاء لا يغسلون أيديهم بعد الانتهاء وذلك يسبب لي قرفا شديدا ولا أستطيع التعامل معهم بل أتجنب مصافحتهم أو استخدام أي أغراض مشتركة في العمل ولو لمست أي شيء يخصهم أو قمت بمصافحتهم أغسل يدي كثيرا وعندما ألمس وجهي بيدي أقوم بغسله كثيرا أيضا ظنا مني أن الجراثيم قد انتقلت من يدي إلى وجهي والآن قد اهتديت إلى حل مؤقت وهو استعمال معقم اليدين فدائما هو في جيبي ولكني لا أرتاح لهذا الحل لأني أشعر أني غير طبيعي ومختلف عن الناس الذين يتعاملون بصورة طبيعية وعادية.
سؤالي الآن هل هناك فعلا خطورة تقع علي عند التعامل مع هؤلاء الأشخاص من حيث انتقال الأمراض أو الإصابة بأي أذى قد يقع علي نتيجة التعامل معهم؟ أريد إجابة طبية شافية على هذه النقطة.
ثانيا كم المدة التي أستمر فيها العلاج حتى أتخلص من الوساوس نهائيا؟
ثالثا هل هناك أي ملحوظات على الدواء أو الجرعات هل أنني لا أستطيع التواصل مع طبيبي النفسي في هذه الفترة
رابعا هل تنصحون بالعلاج السلوكي وكيف أقوم به لكي أقضي على الوساوس نهائيا؟
خامسا لقد لاحظت أنني عندما أقلل جرعة الأريبيبرازول تعود الوساوس والمخاوف بشدة فأريد أن أعرف السبب
بانتظار الرد
وفقكم الله وسدد خطاكم
19/1/2020

رد المستشار
الأخ الفاضل "AHMED" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
في حالتك الآن تبدو الأعراض الوسواسية شديدة بما يدفع للتساؤل حول ماذا كانت أعراضك التي تحسنت ؟؟ الذي لا شك فيه أنك بحاجة إلى علاج سلوكي معرفي مكثف إضافة إلى علاجك العقاري...... والأسئلة التي تسألها هي نفس أسئلة المريض الذي لم يتلق علاجا للوسواس القهري ... بالتأكيد لا يوجد خطر عليك من التصرف كمن حولك تصافح وتعامل الناس كل الناس دون استخدام للمطهرات... هذا ردنا على سؤالك الأول.
وأما ثاني أسئلتك فردنا عليه هو بدون علاج سلوكي معرفي ناجح لا ينصحك خبير بوقف عقاقير علاج الوسواس القهري مهما طال استخدامك لها.
أظنك بحاجة مبدئية للقراءة عن شكل الوسواس القهري الذي تعاني منه حاليا وهو و.ت.غ.ق أو وسواس التلوث الغسيل القهري لتعرف أنواعه وتطلع على طرق علاجه وعليك متابعة الارتباطات داخل هذين المقالين وستجد ردودا على ما سألت وما لم تسأل ...... لكن من المهم أن تدرك أن تصفح موقع مجانين ليس بديلا عن زيارة الطبيب أو المعالج النفساني...
وفيما يتعلق بالسؤال الثالث فلا نستطيع التعليق لا على العقاقير الموصوفة ولا جرعاتها... وإن بدت مرتفعة... لكن في غياب العلاج السلوكي المعرفي هناك من يبتلع أكثر من هذا... بما يعني أن حصولك على العلاج السلوكي المعرفي على يد متخصص هو ما تحتاج إليه لتجد تحسنا أكبر مع إمكانية لتقليل العقاقير وربما وقفها... بما يتلائم مع تشخيصك وحالتك الإكلينيكية. وهذا ردنا على كل أسئلتك.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.