وسواس الإيدز
السلام عليكم ورحمة الله، أنا شاب صاحب دين ولله الحمد لم أصاحب ولم ألمس أي امرأة محرمة علي طوال حياتي لا أفعل المحرمات ولكن للأسف الشديد أعاني من الوسواس (الخوف من الإيدز).
منذ ٣ سنوات أو أكثر بقليل ذهبت إلى طبيب الأسنان وذلك الطبيب أظنه غير مرتب، لا أعرف هل هو صحيح أم وسوسة، ومنذ فترة أصبحت أخشى إني أصبت بالمرض لا قدر الله في تلك الفترة.
وقد أرسلت للطبيب قبل شهر رسالة هل تعقم الأدوات فأجاب بإجابة غريبة! وقال : كيف يعني، ولم يجب بعدها على استفساراتي ولا يرد، وأصبح يسيطر عليّ أني مصاب بالإيدز بسبب طبيب الأسنان، ولا يمكنني التحليل خوفا،
ماذا أفعل جزاكم الله خيرا فقد سيطر عليّ الوسواس من أكثر من شهر،
ولاحول ولاقوة الا بالله
28/1/2020

رد المستشار
الابن الفاضل "أحمد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
تقول أنك مصاب بالوسواس القهري ومنذ سنوات فهل تعي جيدا معنى ذلك ؟!؟! معناه أنك تكون ضحية لأفكار غير واقعية (وسواسية) تتسلط عليك وتضنيك وتدفعك إلى فعل شيء ما لكي تخفف من ذلك العذاب وتستريح، فتكون النتيجة أنك إن استرحت لا تستريح إلا قليلا ثم تعود الفكرة مرة أخرى لتعذبك، وفكرة أنك أصبت بالإيدز ليست إلا فكرة وسواسية.
أول ما دفعتك إليه الفكرة كان أن تتواصل مع طبيب الأسنان لعله يطمئنك لكنه استنكر سؤالك ولم يريحك، والحقيقة أنه حتى لو أجابك إجابة مطمئنة فإنك كنت ستشك في صدقه بعد فترة وجيزة وتعود لنفس المربع الأول أنك خائف أن تكون أصبت بالإيدز !!
أنت تخاف من إجراء التحليل وهذا جيد لأنه لا حاجة له، والحقيقة أيضًا أنك إن أجريت التحليل فستكون النتيجة سالبة أي أنك لست مصابا بالإيدز .... وربما بعد ذلك تستريح قليلا لكن راحتك للأسف لن تدوم فسرعان ما سيولد الوسواس فكرة أخرى تتعلق إما بالشك في نتيجة التحليل مثلا هل حدث خطأ في العينة ؟ كأن تكون استبدلت بعينة مريض آخر ؟؟ أو ربما تتولد فكرة أن الإبرة المستخدمة في أخذ العينة كانت ملوثة بالإيدز أو بغيره.... وهكذا.... حلقات متتالية من الشك أنك قد تكون أصبت بالإيدز ومحاولة التحقق من أنك لست مصابا بالإيدز !! والتي كلما طمأنتك .... كلما زادتك شكا فشكا.
مرضك الواقعي والذي تعرفه هو الوسواس القهري وهو مرض له علاج، وأنت لم تشر إلى تلقيك العلاج رغم تقديمك لنفسك بقولك أعاني من الوسواس (الخوف من الإيدز) فاسلك الطريق السليم واطرق باب الطبيب النفساني الأقرب منك على أن تطلب منه حقك في العلاج السلوكي المعرفي وليس فقط العلاج العقَّاري.
واقرأ على مجانين:
الجنس الفموي متى ينقل الإيدز ؟ م2
وسواس الإيدز احتمالات الإصابة بدقة !
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.