السلام عليكم
متقدم لابنتي عريس كان يعاني من الوسواس القهري وما زال يأخذ العلاج. وهو فى المرحلة الأخيرة من العلاج لأن المرض ملازمه أكثر من سنتين ...... في حال منع العلاج من الدكتور المعالج له. هل يكون بذلك شفي تماما.
وهل من الممكن يعود المرض مرة أخرى أرجو الرد وذلك للأمانة،
وجزاكم الله عنا كل الخير
وشكرا
نأسف... الموضوع عاجل ومستعجل
17/1/2020

رد المستشار
الأخ الفاضل "حودة حودة" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
اضطراب الوسواس القهري (إذا كان التشخيص فعلا وسواس قهري) هو اضطراب مزمن غالبا يتميز مساره بفترات هدوء وفترات نشاط للأعراض لكنه أحيانا يتخذ مسارا مستمرا....
العلاجات المتاحة بشكل عام هي أولا العلاج العقَّاري باستخدام معززات السيروتونين أو الم.ا.س.ا وهو ما يعطي تحسنا مرهونا في أكثر من 75% من الحالات بالاستمرار على العقار.... فإذا أوقف العقار يعود الوسواس بعد فترة نادرا ما تطول.... والعلاج العقاري متاح في كل مكان ويحسنه أي طبيب أو حتى صيدلي.
وثانيا هناك العلاج السلوكي المعرفي للوسواس القهري وهذا يعني تعليم المريض كيف يتعامل مع الأفكار الوسواسية بطريقة أفضل تساعده في الاستغناء عن العقاقير وصولا إلى التعافي مع التدرب على منع الانتكاس.... وأكثر من نصف من يتلقون علاجا معرفيا سلوكيا على يد خبير حقيقي (فليس كل من يدعي معرفة بالعلاج السلوكي المعرفي صادقا) ويكملون البرنامج يصلون إلى التعافي.
لا أدري حقيقة ما نوع العلاج الذي يتلقاه خطيب ابنتكم والأهم حقيقة هو هل تشخيصه فعلا وسواس قهري ؟ يعني هل هذا هو تشخيص الطبيب ؟ واقرأ عن الاستعمالات المختلفة لكلمة وسواس.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.