الوسواس القهري
السلام عليكم أعاني من وسواس انتقال النجاسة وأنا مقيمة في إحدى الدول العربية أصغر أبنائي عنده 4 شهور.
ووصفوا لي دواء بروزاك حبة في اليوم مع علاج سلوكي
هل له تأثير على ابني الرضيع؟؟
5/2/2020

رد المستشار
الأخت الفاضلة "أم أحمد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
أعانك الله وعافاك...... مشكلة الوسوسة في انتقال النجاسات تحتاج علاجا سلوكيا معرفيا أكثر مما تحتاج إلى عقاقير ذلك أن فهم الأحكام الشرعية للنجاسة وانتقالها يحل أغلب المشكلات وذلك حتى قبل اللجوء إلى الرخص الخاصة بمرضى الوسواس القهري ويمكنك أن تجدي على موقعنا كثيرا ما يفيدك ويغنيك عن العقاقير فاقرئي :
وسواس النجاسة : الكنب والسجاد والطفل
وسواس الطهارة : الرطب والجاف وانتقال النجاسة
وسواس أم نجاسة : وسواس قهري النجاسة
وسواس انتقال النجاسة قولعد مفيدة
استبداد وسواس النجاسة : طريقة كسره
وسواس النجاسة والغسالة والبلل والجفاف
وسواس النجاسة والطفل الرضيع
البروزاك أو فلوكستين Fluoxetine حقيقة ليس أفضل الخيارات للاستخدام في الأم المرضع فمقارنة بكل أعضاء مجموعة عقاقير الم.ا.س.ا تكثر المشكلات عند استخدام الفلوكستين أو السيتالوبرام، كما أظهرت بعض الدراسات وجود حالات مغص، وفرط استثارة ومشكلات نوم وأكل وزيادة بطيئة في الوزن مع استخدام عقار الفلوكستين ... بالتالي من الأفضل استخدام عقَّار آخر غير فلوكستين.
من المهم أن يكون المعالج السلوكي على دراية بالقواعد الفقهية اللازمة للتعامل مع مرضى وسواس انتقال النجاسة... وليس هذا مع الأسف بالشائع نظرا لوجود مشكلات في تدريب المعالجين ولغياب المواد الفقهية عن دراستهم فإما أن يكون المعالج مهتما بصفة خاصة أو ستجدين صعوبة في الاستفادة مما لديه... اقرئي في ذلك: وسواس التلوث والتنظيف علاج وسواس النجاسة القهري1.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.