سلام عليكم
أرجو إنقاذي أنا أغسل يدي كثيرا أعيد الوضوء الصلاة التكبير أنا متعبة جدا أتخيل انتقال النجاسة في كل شيء عند تقطيع الدجاج أخاف من الدم أن ينتقل وينجسني أنظف أماكن بالمطهرات وأخشى الجلوس فيها
أكرر أفعالي أشك أصبحت أشك أني أفعل أشياء لم أفعلها على الأغلب وأشك في أني لم أفعل أشياء فعلتها أحاسب ثم أسأل هل حاسبت ؟ أسمع صوت الأذان وأسأل هل أذن وعندما يجيبونني أشك في إجابتهم.
لا أستطيع الجزم بفعل شيء حتى في حديثي غالبا أصبحت أقول على الغالب هناك صوت يتحدث في رأسي بنفس صوتي يأمرني ويحلف وينذر ويتكلم غصبا عني في رأسي وأعانده وأحرف كلامه في الحلف والنذر وأرد عليه وينتقدني وكل هذا يحدث في رأسي بدون صوت ما العمل ؟
أنتظر ردكم بفارغ الصبر
ولكم جزيل الشكر
13/1/2019

رد المستشار
الابنة الفاضلة "Shuaa Almuotire" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
لا أدري إن كنت تعرفين أن ما تعانين منه هو اضطراب نفسي معروف اسمه الوسواس القهري ففي الفقرة الأولى تصفين أعراض و.ت.غ.ق أي وسواس التلوث الغسيل القهري ويبدو أن لديك مزيجا من وسواس النظافة والطهارة..... وتتمثل في الشك في تلوث/تنجس الشيء ثم غسله وإعادة غسله بإفراط..... بينما تنتمي إعادة الصلاة والتكبير غالبا إلى ما تصفين في الفقرة الثانية.
وفي الفقرتين الثانية والثالثة تصفين أعراض و.ش.ت.ق أي وسواس الشك التحقق القهري وفيه يشك المريض في فعل أفعاله أو إتمام فعلها فيجد نفسه مضطرا لإعادة فعلها.... أو يشك في ما لم يفعل إن كان فعل أو لم يفعل ؟ كما يشك في خبراته الحسية وغير ذلك.
ما تحتاجين إليه بعد تأكيد التشخيص من طبيب نفساني هو برنامج علاجي متكامل يشمل العلاج السلوكي المعرفي والعلاج العقاري وعليك الصبر والمثابرة لتصلي إلى التعافي.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.