القلق التوجسي : قلق متعمم
قلق توقعي
شكرا لسيادتكم على الرد وجزاكم الله خير الجزاء، سوف أرد على جواب حضرتك بقيت على الدواء سنتين على الفلوزاك والموتيفال والنودبرين وبقيت بدون دواء لمدة سنتين أيضا وكنت جيدا ثم أخدت السيبرالكس لمدة عامين بمقدار حبة 10 م كل يوم ثم توقفت عنه وبقيت بصحة جيدة خلال أخذي الدواء
ولكن من بعد التوقف أصابني بعض الخوف والقلق وأعتقد بسبب فترة الانسحاب وذهبت للطبيب مرة أخرى بعد توقف العلاج حيث أني كنت في إجازة وقلت له أني أخاف الحين من ركوب الطائرة مع أني أركب الطائرة منذ أكثر من 14 عاما وقال لن أصف لك شيئا ووصف لى فقط تربتزول عند الحاجة.
ولكن عندما أتناوله بمقدار حبة فقط عند الحاجة أتحسن لمدة أسبوع فقط وأشعر بتوتر بعدها وقال لي سافر أولا أنت متوتر لأنك سوف تترك أولادك وبيتك وتسافر ولا تأخذ دواء وإن أحسست بتعب فخذ حبة فلوزاك يوميا لمدة ثلاثة أشهر وفعلا سافرت ولم تحدث شيء في الطائرة وكنت طبيعيا جدا وعندما وصلنا الكويت عدت إلى طبيعتي وزال القلق وبقيت على هذه الحالة بدون دواء لمدة خمسة شهور وكنت متعافيا تماما.
ولكن أتاني طنين بالليل حينها دب القلق في وقلت سوف يستمر هذا الطنين هذا دليل على مرض عقلي وأصابني القلق مرة ثانية ولكن الطنين لم يستمر إلا ثواني وذهب ولكن القلق ما زال موجودا حتى أنني بدأت أتحسس الأصوات حولي من كثرة القلق ولم أجد هنا إلا لوسترال وأخذت حبة منه يوميا وهذا أسبوعي السادس وأعراض أني في حلم أو اضطراب الإنية قد ذهبت وأحس بتحسن ملحوظ والحمد لله
ولكن أريد أعرف من سيادتكم ما هي التحيزات المعرفية المشهورة في مرضى القلق وما هو العلاج السلوكي أنا الآن أتعامل مع أي فكرة بالتجاهل التام وأقول هذا وسواس وألغي الفكرة غالبا ما أهزمها ولكن أحيانا تهزمني
فما هو العلاج للانتهاء من هذه الحالة تماما
وشكرا لسيادتكم
16/2/2020

رد المستشار
الأخ الفاضل "Esslam" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
طبعا لا نستطيع التعليق على وصفات العلاج لأن الطبيب الذي وصفها بناء على معاينته لك هو الوحيد الذي يستطيع ذلك وإن بدا واضحا أنك تتحسن على جرعات صغيرة ولمدد طويلة وهو ما يتماشى مع القلق المتعمم، وبما أنك ولله الحمد بدأت تستشعر التحسن بعد انتظامك على عقار السيرترالين فعليك الاستمرار عليه حتى تحصل على العلاج السلوكي المعرفي اللازم لحالتك.
التحيزات المعرفية الموصوفة في مرضى القلق كثيرة والمشهورة منها هي فرط تقييم الخطر ولا تحمل الشك والكمالية والتفكير بطريقة ماذا لو ؟ والتفكير الثنائي أو القطبي (أبيض أو أسود) ..إلخ. ويمكنك أن تقرأ عنها وهي مشروحة على الموقع ضمن ملف العلاج السلوكي المعرفي.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.