أريد تشخيص حالتي
سلام عليكم (دكتور وائل أبو هندي) مع احترامي وتقديري لك، بما وصلني من كلام طيب حولك .هل أنا مصاب بالمرض الوهم أم وسواس قهري ؟
بدأت القصة عندما كنت طفلا صغير 13سنة تقريبا، لقد سمعت أن رجلا تزوج برجل، فانصدمت وبدأت بالبحث في الموضوع وطرح أسئلة على أشخاص أعرفهم، دوما ما أتلقى الإجابة، أنه الرجل يصبح شاذا عند اعتداء عليه وهو طفل صغير أو عندما يدخل السجن يتم الاعتداء عليه وهو نائم.
في صغري طالما كانت تروادني أفكار وسواسية عندما أنام بجانب شخص من عائلتي، أنه تم اغتصابي وأنا نائم، وبعدها تختفي تلك الأفكار في مدة زمنية وقصيرة
الآن في عمري 25 سنة لقد حدث معي حديث ترك أثرا في نفسيتي .في إحدى الليالي اضطررت للذهاب مع شاب في عمره 35 سنة إلى منزله، تكلم معي بطريقة غريبة ولقد انزعجت وقلب الموضوع، انتظرت حتى الصباح وعدت لمنزلنا.
راودتني أفكار أنه في تلك اليلة تم رش الغرفة التي كنت مستلقيا فيها بالمنوم مسبقا، أو تم رش المنوم عبر فتح مفتاح الباب، ونمت مدة 5 إلى 10 دقائق وأنه تم اغتصابي وأنا لم أشعر بأي شيء. علمنا أنني لم أشعر بدواخ وللتأكيد أنا لم أنم أصلا،استغرقت شهورا أتفكر في الأمر حتى أصابني الاكتئاب.
ذهبت عند ذلك الشاب، وأخبرته بالأمر واعترف أنه شاذ لكن لا يرغم أي شخص على فعل أشياء بدون رغبته، وقال لي لم يحدث شيء لقد رأيت كل شيء بعينك وأنه يمتلك موقعا للشواذ على الإنترنت ويمكنه الاتصال بآلاف الأشخاص.
أنا متأكد أنه لم يحدث شيء وجميع الأدلة تدل على أنه لم يحدث شيء.
الأدلة:
- إذا كان فعلا تام رش منوم عبر الفتح الباب فلماذا أنا لم أسمع صوت البخاخ.
- لا يوجد منوم يجعلك تنام 10 دقائق فقط، على أقل سوف تنام ساعة واحدة.
- نفترض أنني نمت عندما أستيقظ، سوف أجد ثيابي غير مرتبة وبالإضافة قد يكون سائل لزج في دبري وفي سروالي داخلي قصير.
- ودليل أكبر سوف أشعر بالألم في فتحة الدبر، وعندما أذهب إلى التبرز في المرحاض سوف أشعر بالألم لأنه أول مرة يحدث لي اغتصاب
أعتذر يا دكتور على شرح الموضع بهذه الطريقة، ولكن أحاول قدر استطاعتي تقربيك إلى الحالة التي أشعر بها.
لقد قرأت الكثير من المقالات على مجانين التي تشبه حالتي ولكن هم جميعهم ناموا بالفعل أما أنا لم أنم نهائيا، فلماذا راودتني تلك الفكرة. بحثت في الأمر كثيرا وتوصلت إلى أنه قد يكون مرض الوهم أو وسواس قهري.
أصبحت الآن بخير أكثر من الستين التي مضت بسبب هذا الحادث لقد تخلصت من 80% من أفكار وسواسية كانت تضايقني في الماضي.
الآن فقط أريد تشخص حالتي لكي أحسم الأمر
هل هو وسواس قهري أم مرض الوهم؟؟.
بالإضافة أنا لا أتخيل الأشياء أو أسمع أصوات.
أنا أتتني فقط فكرة مزودة بإحساس الخوف والحزن.
9/2/2020

رد المستشار
أهلا بك ومرحبا على موقع مجانين للصحة النفسية
رسالتك واضحة المعالم وفيها تفاصيل دقيقة تساعد على الفهم، أحيّيك
بالنسبة للأسباب المنطقية التي أعطيت، هي ممتازة لأنها توضّح أن اضطراب الوسواس القهري عندك قد يتعايش مع أفكار تعارضه منطقيا. وهذا يؤكد أكثر تشخيص حالة الوساوس المقتحمة للفكر رغم عدم منطقيتها.
حالتك هي وسواس الخوف من الاغتصاب أثناء النوم، الذي يدخل في طيف الوسواس القهري. رغم أنك تفكر بشكل منطقي وعقلاني في جمع أدلة عدم وقوع شيء (وهذا ما وقع حقا، لم يقع شيء) إلا أنّك تشعر بالضيق والقلق من حضور تلك الأفكار. وهذا بالضبط الدليل على الاضطراب.
أنصحك أن تزور طبيبا نفسانيا لتناول دواء مضاد للوسواس وستشعر بتحسّن كبير جدا وبسرعة، واستمر في القراءة والتثقف في حالتك إن كنت تعجز عن جلسات علاج كلامي (وهذا أفضل)
وأتركك مع بعض الروابط
اغتصاب أثناء النوم
نمت عنده وسواس الاغتصاب أثناء النوم
وسواس الاغتصاب أثناء النوم ! كلاكيت كم ؟ م
الاغتصاب أثناء النوم ولا أحس ممكن ؟