ذهان ووسواس قهري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أنا أعاني من ذهان "بارانويا" يتجلى في كثير من الأمور منها ما هو فكري فقط (يعني مجرد أفكار) ومنها ما هو سلوكي مثل الغيرة المرضية المفرطة والشك في كل أحد وعدم الثقة في جميع الأصدقاء لدرجة أني فقدت تقريباً كل أصدقائي مع أني حالياً ومنذ خمس سنين حالتي مستقرة ولله الحمد، أزاول عملي بشكل طبيعي ولا يمكن لأحد أن يلاحظ عليّ أي شيء غير طبيعي.
فأنا مدرك أن كثير من هذه الأفكار مجرد ضلالات وإن كنت أحياناً مقتنعاً بها لدرجة عميقة جداً لذلك أشك في زوجتي دائماً من دون سبب هذا من ناحية، من ناحية أخرى أتصور أني شخص عظيم، أني مخلص أو شخص عظيم جداً، هذا في ما يخص الأعراض.
أما المسار العلاجي فأنا أتعالج عند طبيب نفسي الآن منذ أربع سنين، أستعمل ريسبردال 4 ملغ حبة لليوم وبروزاك 20 حبة لليوم، فماذا تقترحون عليّ؟ وما رأيكم في حالتي ؟ مع الإشارة إلى أني أعاني من وسواس قهري جداً في نفس الوقت.
بارك الله فيكم وحفظكم من كل بأس.
وشكرا لكم
30/3/2020

رد المستشار
الأخ الفاضل "محمد إبراهيم" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
فيما يتعلق بحالة الذهان الزوراني فأنت تتناول عقّارين جيدين وتقر بتحسن الحالة منذ سنوات وهذا أمر جيد، وما تبقى من أعراض نسميها الأعراض المتبقية Residual Symptoms بعضها في حالتك راجع للاضطراب وبعضها ربما لسمات الشخصية الزورانية التي قد تكون تعاني منها إذا أكد لك ذلك طبيبك المعالج.ذلك.... لأنني لا أستطيع تأكيد ذلك أو نفيه من خلال إفادتك.
بالنسبة لأعراض الوسواس القهري الذي تقول أنه تعاني منه جدا دون أن تذكر أي تفاصيل، من المهم أن توضح لنا كيف هي الوساوس وكيف هي القهور ؟ كذلك متى بدأت أعراض الوسواس القهري؟ وهل هي موجودة منذ بداية المرض أم بعد علاج الذهان ؟ مهمة هذه المعلومات لنستطيع إفادتك بردنا.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.