وسواس في الاستنجاء والطهارة
السلام عليكم.... ممكن سؤال أنا عندي مشكلة كبيرة صراحة لأنها دمرت لي حياتي وتأخذ كل وقتي وهي مشكلة قضاء الحاجة أنا بعد التبرز بدير ماء على موقع النجاسة بس الأثر ما بروح إلا عندما أدخل الماء في باطن الدبر وأنا ما بدي أعمل هيك أنا بدي أكون طبيعي
أنا قرأت على الإنترنت أنه لا يجب غسل باطن الدبر لكن أنا فعليا ما بروح أثر البراز إذا ما غسلت باطن الدبر المشكلة أنه هاي العملية بتستغرق وقت كبير جدا بحدود النصف ساعة هذا غير أنه أنا عندي وسواس وكثيير كمان بغسل قمدي كثير وذراعي كامل وأحيانا شعري وأظل أحس أنه أنا نجس ولسا النجاسة ما راحت بقعد بالحمام ساعتين
وكل الصلوات بتروح علي بصليهم كلهم بالليل تخيل أنا بغضب الله كثير بس شو أعمل ما عندي حل ثاني وغير عند التبول بستغرق نصف ساعة وأنا بغسل ذكري وقدمي وذراعي وظهري بحس أنه أصابهم رشاش بول مع أني ألاحظ على إخواني وأهلي لا يستغرقون في الحمام الدقيقة إذا أنا خطأ شو الحل ؟؟
كيف بدي أرجع طبيعي ساعدوني جربت جميع الطرق للتبول حتى أوفر وقت وليس هناك فائدة! أنا بمرحلة دراسية بحياتي مهمة ولازم يكون كل وقتي دراسة غلط أني أضيعه على الصلاة والحمام.
أنا تعبت حتى أني صرت أحس الصلاة هم كبير ودائما زعلان لأنه مش قادر أصلي
رجاءً ساعدوني كيف أستنجي بأقصر وقت ؟؟
16/4/2020

رد المستشار
الابن الفاضل "محمود" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
من المؤسف أن معرفتك بأن هذا وسواس !! لم تكن كافية بالنسبة لك لكي تتخذ الطريق الصحيح للحل الذي تنشده.... يعني تعرف أنه وسواس وتعرف أنك مقهور عليه يعني وسواس قهري وهذا مرض يعالجه الأطباء والاختصاصيون النفسانيون !! ... لو فعلت هذا مبكرا لوفرت على نفسك الرحلة والحالة المحزنة المؤسفة التي تعيش.
المشكلة بدأت بأنك لا تستطيع الشعور بزوال النجاسة أو بالأحرى باكتمال زوال النجاسة، فتبقى شاعرا بلااكتمال التطهر أو التنظف.... وهذا هو لب الموضوع.... وجزء كبير من مرضى الوسواس القهري يعانون من عدم القدرة على الشعور باكتمال الأفعال وقد وصف ذلك فقهاء المسلمين قديما واقترحوا حلا وسطا مثل أن يغسل ما يريد تطهيره ثلاثا ويتوقف دون الاهتمام بأن يشعر باكتمال الفعل منعا للوسوسة.
من المؤكد أنك قرأت هذا وغيره وهذا شيء طيب لكن ذلك لم يكن كافيا لك لأنك تبحث وتصر على البحث عن طريقة استنجاء تعطيك ما لا تصل إليه بكل الطرق.... من الذكاء ومن الحكمة حين تعرف أن هدفك لن تصل إليه أن تفكر في هدف غيره وهذا ما يجب أن تناقشه مع معالجك السلوكي المعرفي.
اقرأ على مجانين:
وسواس الكمال واللااكتمال
الكمالية والشعور باكتمال الفعل
وسواس تنظيف الدبر : هل هو اللااكتمال ؟
الطهارة من تنقيط البول : هل هو وسواس ؟
وسواس الاستنجاء : تنقيط من المبال وأغلب الشيوخ قال !
سارع بطلب العون من طبيب نفساني متخصص لأن التأثير السلبي على كل مناحي حياتك شديد وينذر باكتئاب فتحرك، وأهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.