النسيان وضعف التركيز واضطراب النوم
السلام عليكم،
1- في سنة 2006 نمت وأنا شديد الحزن من موقف سيئ، وعندما استيقظت وجدت صداعا شديدا ، واستمر هذا الصداع لفترة مع ضعف الذاكرة والانتباه (كنت أشعر أن ذهني غير صافي دائما)، وعرضت نفسي على طبيب مخ وأعصاب فوصف لي مجموعة من الأدوية، أتذكر منها باكستين وجنكو بلاس وتحسنت بشكل كبير جدا
2- حدثت انتكاسة لي وذهبت للطبيب وأخبرني أنني أعاني من وسواس فأخبرته أن سبب حضوري له هو ضعف الذاكرة وضعف التركيز وأنني أريد الدواء حتى أستطيع أن أذاكر، و هذه الوساوس صعبة جدا على نفسي ،وقبل ذهابي للطبيب كنت لا أستطيع أن أصف ما يحدث لي من هذه الوساوس أو أن أسميها وساوس
3- أعطاني الطبيب مجموعة من الأدوية أذكر منها: إيفكسور، ودوجماتيل وسيرترالين وفافرين وأدوية أخرى تناولتها لفترة تتجاوز 3 سنوات ولم تتحسن الذاكرة ولا التركيز، كل ما تحسن هو موضوع الوساوس.
4- ذهبت إلى طبيب آخر وأعطاني أنافرانيل وأدوية أخرى كنت أنام بسببها لفترة طويلة ولم تتحسن الذاكرة ولا التركيز وكنت أشعر بعد الاستيقاظ من النوم أنني متعب وذهني مرهق.
5- ذهبت إلى طبيبة أخرى في شهر فبراير 2019، وكتبت لي سيكولانز ولوسترال واركاليون وأميجا 3 وطلبت مني إجراء مجموعة من التحاليل منها تحليل للغدة الدرقية وعندما رأت النتيجة طلبت مني إعادتها بعد أسبوعين ثم طلبت مني عرض التحاليل على استشاري غدد صماء لأن هناك مشكلة بالغدة الدرقية.
6- ذهبت إلى استشاري غدد وأعطاني ألتروكسين 50 مع اكتيمار، ثم ألتروكسين 100 ثم ألتروكسين 50 ويوثيروكس 25 بعد تناول دواء الغدة لأول مرة أشعر بصفاء في الذهن وغياب الصداع وتحسن ملحوظ في الذاكرة لكن التركيز مازال ضعيفا.
7/ أنا ما زلت أتناول دواء الغدة الدرقية ولكن الذاكرة مازالت ضعيفة والتركيز أضعف أو التحسن في الذاكرة كان مع بداية علاج الغدة والآن التحسن في الذاكرة توقف أو يتراجع، وأحتاج إلى النوم لفترة أطول من 8 ساعات، ونتيجة آخر تحليل بتاريخ 12/2019 هي: t3: 71.4 و tsh:4.07
8- تعبت من الذهاب إلى الأطباء بم تنصحوني؟
أرجو أن ترسلوا لي الرد على الإيميل
وجزاكم الله خيرا
20/4/2020

رد المستشار
شكراً على مراسلتك الموقع.
رسالتك تنتهي بأنك تعبت من مراجعة الأطباء، ونصيحة الموقع هو أن تتابع مع طبيب استشاري يشرف على علاجك. لا يستطيع الموقع التعليق على طبيعة وشدة الاضطراب النفسي الذي تعاني منه لعدم وجود تفاصيل تستحق الذكر سوى أنك تعاني من وسواس.
علاج الغدة الدرقية هو خارج اختصاص الموقع وعليك الالتزام بنصيحة الطبيب المشرف على علاجك.
الشكوى من ضعف التركيز والذاكرة شائعة مع مختلف الاضطرابات النفسية، وهي محور الشكوى في رسالتك. تشير أيضاً إلى أن أعراضك الطبنفسية تحسنت عكس الوظائف المعرفية (الذاكرة والتركيز). هذا ما يجب أن تتحدث به مع طبيبك النفساني والسبب قد يكون ما يلي:
١- عوامل عضوية.
٢- عوامل نفسية متعلقة بالضغوط البيئية.
٣- العقاقير.
التقييم الشخصي لقوة التركيز والذاكرة لا يكفي ولا بد من تقييمهما موضوعياً. قد يقوم الطبيب النفساني بقياس قوة الذاكرة والتركيز أو يطلب من معالج نفساني القيام بهذه المهمة. إذا كان هناك عجز في الذاكرة والتركيز فسيتم تحديد خطوات العلاج أو القيام بفحوصات طبية أخرى. العلاج الذي سيتم تقديمه قد يتضمن مراجعة العقاقير أو علاج نفساني أو كليهما.
هناك أيضاً تمارين معرفية عدة متوفرة عبر الإنترنت لتحسين الذاكرة والتركيز ولكن التزم بنصيحة الطبيب المشرف على علاجك.
وفقك الله.