خوف شديد
السلام عليكم ورحمة الله. أنا فتاة في 20 سنة من عمري، أعاني من الخوف بلا سبب، كنت أعيش حياة طبيعية خالية من الاكتئاب لكن فجأة جائني إحساس غريب وخوف شديد بلا سبب وإثر هذا الخوف أصبحت شهيتي منعدمة وأصبحت نحيفة جدا لم أعرف ما الذي حصل لي أصبحت مرعوبة جدا بلا سبب وأصبحت أرى الضباب في كل مكان وكأن بعينيّ غشاوة وأصبحت أشعر بالغثيان والقيىء في الصباح أحياناـ حاولت مرارا أن أخرج من هذا الخوف لكني لم أستطع.
و راودتني أفكار مصاحبة لهذا الرعب وهي أني لن أفرح للأشياء التي لطالما تمنيت حدوثها وفقدت معنى السعادة وفقدت الشغف بالحياة، كنت أشعر أيضا أنه لا فائدة من الأكل اللذيذ ومن الخروج والتنزه والسعادة في الحياة لأن كل شيء سينتهي أي أني فقدت لذة الحياة.
كنت أخاف أشد الخوف من الموت وأخاف من فقدان الأحبة رغم أني والله أومن أن الموت حق كلنا نعلم أن الموت مؤلم لكن يجب أن نعيش حياتنا طبيعية أصبحت حياتي غير طبيعية بسبب خوفي الشديد، كنت أشعر أن الوقت يمر بسرعة وكل شيء سينتهي بسرعة خاصة عندما أتذكر طفولتي أرى أنها مرت في لمح البصر فأحس بضيق في معدتي وأقول مثلما بلغت 20 سنة سوف أبلغ 60 و 70 سنة في لمح البصر وهذا يجعلني مكتئبة.
أعلم جيدا أن هذه مجرد وساويس حتى أن تأثيرها أصبح قليلا نوعا ما .أريد أن أعرف ما الذي جرى لي هل هذا بسبب بعض الضغوطات في حياتي ولكنها الضغوطات عادية تحدث لأي شخص. أريد أن أعود لحياتي الطبيعية أريد أن أفرح لما يفرحني دون خوف وأفكار سلبية لا أريد أدوية
أرجوكم ساعدوني
وجزاكم الله خيرا شكرا لكم
19/4/2020

رد المستشار
الابنة الفاضلة "خديجة" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
ما تصفين من حالك الآن هو ما نسميه في الطب النفسي بنوبة اكتئاب جسيم !... شدتها تبدو بين المتوسطة والشديدة، وهو ما يعني أن الطبيب النفساني الذي سيعاين الحالة قد يرى ضرورة استخدام عقاقير مضادة للاكتئاب، فأنت بصراحة قد لا تملكين رفاهية العلاج دون عقاقير.
أحيانا لا يكون لنا اختيار في استخدام العقاقير من عدمه ولكن ما هو غالبا بيدك هو أن تطلبي حقك في العلاج السلوكي المعرفي مع العلاج العقاري ليمون بإمكانك التخلي عن العقاقير بعد اكتمال التحسن واستخدام العقار لمدة وقائية يحددها الطبيب.
بدأت حالتك غالبا بما يشبه نوبة الهلع وبقي معك الخوف مستمرا إضافة إلى الاكتئاب الذي تراوحت شدته ورغم أنك أشرت إلى أن الضغوط الحالية في حياتك ليست أكثر من المعتاد إلا أن مناقشة مشكلاتك الحياتية وطرق التعامل الأمثل معها ستكون مهمة مع معالجك.
اقرئي على مجانين:
اضطرابات وجدانية: اكتئاب Major Depression
نفسي عصابي: خلطة قلق واكتئاب Anxiety Depression
عليك إذن بسرعة التحرك تجاه الطبيب النفساني لتأكيد التشخيص ومناقشة الخيارات المتاحة، وأهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.