السلام عليكم ..
أعاني من الشعور والإحساس بأن عقلي فارغ ولا توجد به أي أفكار ولست قادرة على التفكير وبنفس الطريقة أشعر أن نفسي أو ذاتي ليست موجودة ولا أحس بها كأنني دمية، ورغم ذلك أستطيع القيام بالأمور اليومية وأعتمد على نفسي فيها وأعرف الضار من النافع والخطأ من الصواب وإذا تحدث معي شخص أفهمه وأرد عليه بشكل صحيح لكن أصبحت خائفة من أنني جننت.
ولا أستمتع بأي شيء حيث أنني عندما أريد الاستماع مثلا إلى الموسيقى لا أشعر بالاستمتاع أبدا وأسارع إلى إغلاقها وكذلك الحال بالرسم بالرغم من أنني كنت أستمتع بهذه الأمور سابقا ولدي رغبة ملحة في الانتحار وضيق شديد.
علما أن هذه الحالة جديدة علي وأول مرة أصاب بها فما هو هذا المرض ؟
وشكرا لكم
21/4/2020

رد المستشار
الابنة الفاضلة "قلم أخضر" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
ما تصفين يا ابنتي من إحساس مزعج بعدم القدرة على الوصول إلى مكنوناتك الداخلية، وصولا إلى الإحساس بانعدام الذات والمشاعر هو شكل من أشكال الاضطرابات الانفصالية أو التفارقية وكأن شيئا ما يحول بينك وبين ما تودين استشعاره من دواخلك أو مكنونات ذاتك أو ما يمكن تسميته بالواقع الداخلي..... وهذه الحالة تسمى في الطب النفسي اختلال الإنية Depersonalization والذي قد يكون مصحوبا باضطراب في استشعارك للواقع الخارجي نسميه تبدد الواقع Derealization وقد لا يكون.... كذلك قد يكون اختلال الإنية جزءًا من اضطراب اكتئاب أو اضطراب قلق وقد يمثل متلازمة قائمة بذاتها.
هذه الحالة لا توثر على القدرات العقلية للشخص وهو بالتالي يستطيع الحكم على الأمور والتصرف مع الكائنات والمواقف تصرفا سليما أي أنه يؤدي أداء اجتماعيا لا غبار عليه، ولا يظهر عليه شيء يستشعره الناس ولا هم حتى قادرون على فهمه أو استيعابه..... يعني لا أحد يدرك هذا الشعور إلا من خبره ومر به.
بعض وليس كل حالات اختلال الإنية يصاحبها ما تشتكين منه من عدم القدرة على استشعار الاستمتاع..... ورغم أن هذا عرض اكتئاب إلا أنه قد يوجد غير مصحوب باكتئاب..... لكن ما يستدعي القلق في إفادتك هو الحديث عن وجود رغبة ملحة في الانتحار.....
وأما ما يدفع للتفاؤل فهو قولك (علما أن هذه الحالة جديدة علي وأول مرة أصاب بها) فهذا مطمئن جدا لأنه يجعلنا نفكر في مشاعر اختلال الإنية التي قد تمثل عرضا من أعراض الاكتئاب الجسيم أو في نويبات اختلال الإنية المبكرة وفي الحالتين فإن التعافي (بعد تلقي العلاج) هو القاعدة.
عليك إذن أن تسارعي بطلب العون والتشخيص والعلاج من طبيب نفساني ويفضل أن تطلبي حقك في الع.س.م (العلاج السلوكي المعرفي).
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.