سؤال
أعاني من وسواس قهري، وسؤالي اليوم بالتحديد عن وسواس الصيام، أشعر بأن شيئا في فمي من بقايا طعام رغم أنني أقوم بتنظيف أسناني جيدا وأتمضمض كثيرا كي لا يبقى شيء ولكنني مع ذلك أشعر ببقايا طعام، كنت أعيد المضمضمة كلما شعرت بوجود شيء في فمي ولكنه أمر متعب وأقضي يومي أتمضمض.
وإذا ابتلعته أشعر وكأني ابتلعت شيئا حقيقة وأعاود قضاء هذا اليوم؟
ماذا أفعل ؟ هل أتجاهل هذا الشعور؟ وما الحكم إن كان بالفعل شيء داخل فمي وابتلعته؟
3/5/2020

رد المستشار
الابنة الفاضلة "إسراء" أهلا وسهلا بك على موقعنا مجانين وشكرا على الثقة، وعلى اختيارك استشارة الموقع.
أنت تعانين من وسواس قهري كما قلت ومن يعاني من وسواس قهري يكون معرضا لإدراكات حسية (أحاسيس) كاذبة فيما يخص موضوع وسواسه.... وفي حالتك يتمثل الإحساس الكاذب في الشعور بوجود بقايا طعام في الفم.... وأنت تقولين (رغم أنني أقوم بتنظيف أسناني جيدا وأتمضمض كثيرا كي لا يبقى شيء ولكنني مع ذلك أشعر ببقايا طعام)... والواقع أنني أطلب منك هنا ألا تسرفي لا في غسيل أسنانك ولا في المضمضة الاحترازية التي تفعلين فاغسلي فم بعد الأكل كما يغسل الناس وليس أكثر من فضلك.
طبعا ليس عليك تجاه هذا الشعور إلا التجاهل لأنه إحساس كاذب وإن فعلت فإنه سيخمد حتى يختفي حتى وإن زاد في البداية ويكون ذلك في حدود أسبوعين أو أقل وهذه خبرتي كما جربت مع كثير من مرضى وسواس الصيام.
إذن عليك ألا تسرفي لا في غسيل أسنانك ولا في المضمضة فقط اغسلي فمك بعد الأكل غسلا عاديا ككل البشر وسيكون ذلك كافيا من الناحية الشرعية، ثم أثناء الصيام تجاهلي هذا الإحساس تماما اعلمي أن مصدره الوسواس ولا تلتفتي له فعلاجه الإهمال وبشرط ألا يؤثر حدوثه على سلوكك أي كأنه بلا قيمة....
وأما إذا حدث (كما يحدث للناس كلها) ابتلاع تلقائي لريقك، فاستغل الوسواس ذلك بأنه قد بلع الشيء، أو إذا أنت اضطررت قهرا للبلع لتتخلصي من هذ الإحساس، فصاح بك الوسواس ها قد بلعته !!!! فتذكري يا "إسراء" أنه لا يوجد شيء والقصة كلها توهم وسواسي في توهم وسواسي.... أي لا تقطعي صيامك هداك الله ولا تفكري في إعادة اليوم فقد صح لك الصيام....