وسواس قهري
السلام عليكم، أنا بنت عمري 20 سنة وعايشة مأساة فظيعة مع الوسواس القهري وعلى مدار السنين بيختلف عندي... الموضوع بدأ من وأنا صغيرة بالحقيقة أنا شخصت نفسي بنفسي من خلال مقارنتي بالحالات والعذاب النفسي والتصرفات اللي مستحيل تكون طبيعية وأحيانا أشوفها طبيعية بالمختصر أنا ما أعرف أحدد
وأنا صغيرة كنت أخاف وأتصرف بطريقة زي أحد يسألني عن شَغلة أنا عارفتها بس ما أقولها أخاف أكذب وأحس إني نسيت وما أبغي أكذب شيء صعب أوصفه وشعور دائم بالشك وعدم التأكد وفترة صرت أكرر عدد ثلاثة كثير وبعدها أحس أنه صوت بداخلي قهري يقول أشياء ما أبغى أقولها فأستغفر.
وفترة وتختفي وتجيء وساوس جديدة أو ممكن نفس الوساوس تستمر بس على فترات متقطعة وشدة متفاوتة وبعدين صارت وسواس صلاة وبعدها وضوء وبعدها طهارة وبعدها نجاسة وتخف وترجع وأنا تعبت تعبت أبغى أعيش بشكل طبيعي ما تركت فتوى ما شفتها أبغى أحد كذا يكلمني شخصياً لأني أحس أختلف عن الباقي وممكن ما ينطبق علي الوضع
وأبغى توصفون لي علاج أرجوكم يكون مناسب وغير مضر أنا الحمد لله ما عندي أمراض مزمنة ولا شيء قرأت كثير بس أحس أبغى أحد يعطيني شيء خاص لي تعبت من الوسواس وتعبت من هذه الحياة وصلت لدرجة فقدت متعة كل شيء وأفكر بكل صغيرة وكبيرة وتعب وإرهاق وأفكر بالموت وأنه بيكون راحة من هذه الحياة البائسة
ما أقدر أتكلم مع أحد فاهم أمي إيمانها ضعيف وممكن تكون سبب زيادة وسوستي كنت أفكر كل البيت متنجس من عدم اهتمامها وهو صحيح جزئياً من وجهة نظري بس طلعت من البيت وهذا ممكن خفف عني حدة الوسوسة من الطهارة عندي وسوسة بإنني ممكن أؤذي أحد حتى وأنا بعمر السبع سنين من أني أعطي شخص من الشبس وأفكر أني ممكن أقتله أو شيء.
والناس تفكر إني حسودة وأنا بقلبي شيء ثاني وحياتي صارت مأساة بسبب هذا الشيء وما أقدر أعبر عن أفكاري لأن بعد فترة أحس أنها مو منطقية بس بعد فترة أرجع أسويها وأحس أنها صح وهكذا
أرجوكم أبغى أتعالج وأطيب وأكون كويسه أحس ما أتخيل حياتي من دون الوسوسة لأني وعيت عليها وأشتاق لوقت ما أخف وأنسى وأرجع طبيعي بس الآن لي 5 سنين متواصلة وأنا بعذاب نفسي ما يعلم فيه إلا الله
كلامي كثير بس هذه أبرز الأشياء التي تحتاجون تعرفونها للتشخيص.
وشكرا لكم
6/5/2020

رد المستشار
الابنة الفاضلة "أمل ن" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
الحقيقة أن الوصول للتشخيص يتم بمجرد قراءة فقرة نصك هذه (زي أحد يسألني عن شَغلة أنا عارفتها بس ما أقولها أخاف أكذب وأحس إني نسيت وما أبغي أكذب شيء صعب أوصفه وشعور دائم بالشك وعدم التأكد وفترة صرت أكرر عدد ثلاثة كثير وبعدها أحس أنه صوت بداخلي قهري يقول أشياء ما أبغى أقولها فأستغفر).... فهي تبين التكوين المبكر للشعور المتضخم بالمسؤولية والحساسية المفرطة للذنب.... ثم قهور تكرار العدد 3 ثم وساوس الصوت الداخلي والتجديف وقهور الاستغفار ! هكذا يكفي لتشخيص اضطراب وسواس قهري كما شخصت بامتياز.... خاصة وأنت تصفين مسار هذه الأعراض المزمن معك حتى كبرت (على فترات متقطعة وشدة متفاوتة).
ثم مررت بوساوس الصلاة والوضوء والطهارة والنجاسة ورغم أنك لم تعطنا تفاصيل إلا أن الواضح أنها كانت شديدة الوطأة مثلما المعتاد في حالات الموسوسين المتصفين بالتعمق وهو ما يستنتج من (مسؤولية متضخمة + حساسية عالية للذنب وضمير يقظ + قابلية عالية للشك في المعلومات الداخلية).... وربما السر في أنك لم تفصلي في وساوس وقهور الطهارة والنجاسة يتوقع من قولك (كنت أفكر كل البيت متنجس من عدم اهتمامها وهو صحيح جزئياً من وجهة نظري بس طلعت من البيت وهذا ممكن خفف عني حدة الوسوسة من الطهارة) أي لأنك ما زلت في فترة شهر العسل مع المسكن الجديد.
إلا أن ما ذكرت من تفاصيل جدير بالتأمل لكونه وصفا رائعا لثنائية متواترة تتصاحب فيها أعراض وسواس النجاسة أي وسواس التلوث الغسيل القهري و.ت.غ.ق والذي لم تفصلي أعراضه، مع أعراض وسواس إحداث الأذى المبكر كما يوضح قولك (وسوسة بإنني ممكن أؤذي أحد حتى وأنا بعمر السبع سنين من أني أعطي شخص من الشبس وأفكر أني ممكن أقتله أو شيء).... فقد بدأ هذا وأنت بعمر السبع سنين !
ثم تصفين كيف سقطت في فخ قراءة عقول الناس (والناس تفكر إني حسودة وأنا بقلبي شيء ثاني) ثم الإدراك والتصرف بناء على ما تفترضين وجوده في عقولهم وهو غالبا غير ما تفترضين، ولم توضحي جيدا كيف أثر هذا على علاقاتك الإنسانية ؟
أخمن أن الوسواس بدأ معك في سن السادسة إن لم يكن قبل وهو ما يعني 14 عاما على الأقل من المعاناة...... ثم هي في الخمس سنوات الأخيرة 5 سنين متواصلة وأنت (بعذاب نفسي ما يعلم فيه إلا الله)...
أنت في السعودية وظني أن الخدمات الصحية الطبنفسية بالمملكة هي من أفضل إن لم تكن الأفضل في المنطقة العربية ولديكم كوادر من الأطباء والمعالجين النفسانيين مؤهلة ومدربة فلم لا تتحركين في طلب العلاج ؟ لم تريدين تحميلنا مسؤولية اختيار عقّار ونحن نعرف أنك بحاجة لما هو أهم من العقَّار خاصة وأنت حالة وسواس قهري مبكر البداية يعني أشد يا "أمل ن".. ننتظر ردك على هذه النقطة.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.