وسواس قهري الشبهات : مني أم الوسواس ؟
الأرق
السلام عليكم، أشكركم كثيرا لإجابة سؤالي السابق، وإن لم يكن هنالك مانع أود استشارتكم بموضوع مهم، وهي أنه في شهر رمضان تغير نظام نومي، فصرت أسهر في الليل وأنام في النهار، ولكنني قررت العودة لنظام النوم السابق العادي، ولكن واجهتني مشكلة الأرق لعدة أيام متواصلة منذ أكثر من أسبوع، وفشلت في إعادة نومي كما السابق.
ولكن المشكلة ليست في أنه لا يأتيني نعاس أو ما شابه بل العكس، ولكن ما يحصل معي هو أنه حينما أصل لمرحلة ما قبل النوم بقليل جدا، تأتيني أفكار وتخبرني أنه "لا تستطيعين النوم بسبب الأرق، لذا لا تحاولي أكثر"، فأقوم بالاستيقاظ وهكذا بشكل متكرر مع أنني في قمة النعاس والتعب والإرهاق، ولكن لا يمكنني النوم وهذه الأفكار تزعجني جدا، فصرت أنام أربع إلى خمس ساعات فقط في اليوم.
فما الحل وكيف أتخلص من هذه الأفكار وأنام بشكل جيد بدون أرق؟
(علما بأن هذه ليست أول مرة يحصل معي هذا الأمر)
9/5/2020

رد المستشار
الابنة الفاضلة "رحيق" أهلا وسهلا بك على موقع مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة استشارات مجانين.
فكرة أنك "لا تستطيعين النوم بسبب الأرق، لذا لا تحاولي أكثر" هي فكرة وسواسية ما دمت وعيت ذلك، فالحل يكمن في أن تصححي الهدف يا ابنتي فإذا ظل هدفك هو أن تتخلصي من الفكرة الوسواسية فسوف تخفقين ولو في مرة أو مرات نجحت ستخفقين انتهاء لأن لا أحد يتخلص من الفكرة الوسواسية ........ ربما ينساها أو ينشغل بأخرى لكنه لا يتخلص منها إراديا مهما حاول..... وتصحيح الهدف يا "رحيق" يقصد به أن تتأقلمي مع وجود الفكرة في نفس الوقت الذي توقنين فيها بأنها فكرة وسواسية تافهة لا علاقة لها بالواقع وهي فكرة أجنبية عنك ولا هدف لها إلا إرباكك وإعاقتك.... ولا حل لهذا الوضع إلا التجاهل....
عمليا عليك أن تغيري الطريقة التي تستجيبين بها لإلحاح الفكرة على وعيك فأنت الآن تصدقينها أو تخافين إلحاحها فتقومين من محاولة نومك.... حتى يغلبك النعاس فتعودين تحاولين وهكذا.... والمطلوب هو أن تدركي ألا علاقة حقيقية واقعية بين هذه الفكرة وواقع نومك إلا بحسب ما تحددين وتقررين فإذا حددت وقررت أنها لن تؤثر فهي لنا تؤثر !!..... وجربي أن تستمري في محاولة النوم مع الكف عن الرد أو الرفض أو النفي للفكرة أو حتى محاولة الهروب منها.... لا بل ابقي واعية بوجود الفكرة لكن مع قناعة بأنها غير مؤثرة وأنك ستنامين.... جربي إن استطعت ونجحت فهذا جيد.... وإن لم يكن ذلك باستطاعتك أو حاولت وأخفقت فإن زيارة طبيب نفساني تجب عليك لتحصلي على العلاج اللازم، كما قلت في ردي السابق عليك.
اقرئي على مجانين:
الوسواس القهري تتفيه الفكرة
الوسواس القهري معنى التجاهل!!
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.