الوسواس القهري في الشرك بالله
سلام عليكم، أنا أريد إجابة على حالتي لو سمحتم. تعمقوا في القراءة وأجركم عند الله؛ أنا أعاني من وسواس بخصوص الدين؛ فالوسواس بدأ في شيء الذات الإلهية وتطور وأصبح شكا في الله وشرط وما أشبه ذلك والعياذ بالله،
أخي الكريم الشيء الذي أثار لدي الخوف هو أنني في بداية الأمر خفت من الموضوع كثيراً وبكيت وتدربت على الإعراض والحمد لله نجحت ولكن أتاني الوسواس بشيء جديد ألا وهو بأنني لم أعد أبالي بهذه الوساوس ولم أعد أتأثر بها ولا أخاف منها فهل هذا من الشيطان أم أني أشركت وكفرت رغم أني لا زلت أصلي ؟؟ ولكن أثناء صلاتي انتابني الخوف من أنني لم أعد أبالي بها ولا أخاف منها فبكيت وخفت أن أكون قد أشركت بسبب عدم خوفي؛
السؤال هو، هل هذا الشيء طبيعي من الشيطان أو أني قد أشركت ولا أدري كيف أصف ؟؟
ولكن الشيطان يوسوس لي بأن صدري انشرح لهذه الوساوس وأني أشركت ولا داعي للبكاء ولا شيء أفيدوني.
14/5/2020

رد المستشار
الابن الفاضل "حسين" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
كل مرضى اضطراب الوسواس القهري حين تحدث لهم وساوس كفرية تجديفية كانت أو عقدية تشكيكية يحكون مثل ما حكيت لأنه يحدث معهم مثل ما حدث معك.... بعد سلسلة طويلة من ردات الفعل المعرفية السلوكية المؤلمة للوسوسة يبدأ المريض سواء بدأ علاجا طبيا أو لم يبدأ في التساؤل بينه وبين نفسه عن سبب بهوت ردة فعله النفسية على حدوث الوسواس فيكون من بين الردود التي يتلقاها رد الوسواس بأنك لم تعد تتأثر بها ولا تخاف منها ولا تجزع..... إذن فقد كفرت أو أشركت....إلخ..... وهذا وسواس صريح لكن المريض يشتبك معه....
ومنهم من يدخل في مسالك عدة طبقا لنوعية الأفكار الوسواسية وقدر إلباسها وإرباكها للمريض فهناك من يجد نفسه بهذا خرج من الدين أو الملة ومضطرا كل مرة للدخول في الدين بالشهادتين والاغتسال ومنهم من يعذب في اللبس الوسواسي الوجداني لحدوث الوسواس بين من يشعره الوسواس بأن صدره انشرح للوسواس الكفري أي للكفر.... وهناك من يشعرها بمشاعر جنسية أثناء السب التجديفي.... وهناك من يورط في وسواس أنه هو الذي يستجلب الوساوس الكفرية إلخ.... كل هذا غير ما تستتبعه من أفعال قهرية كل ووسواسه.
هذا مرض اسمه اضطراب الوسواس القهري والنصيحة هي زيارة طبيب نفساني ذي خبرة بالجانب الديني لمرضى الوسواس القهري وحبذا لو استطعت الحصول على الع.س.م....
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.