هل هذه وسواس قهري أم ماذا ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أولا أنا مريض بالوسواس القهري مند 4 سنوات, أحيانا تزداد شدة المرض وأحيانا تنقص. أعاني مؤخرا من بعض الحالات أود معرفة ما إن كانت أيضا وسواس قهري أم لا, سأذكرها بالترتيب:
1- مؤخرا أصبحت عندي عادة غريبة, وهي مثلا إذا أراني شخص ما شيئا جديدا لم أكن أعرفه مثلا أعطاني اسما لموقع أو كتاب فإذا ما حدث وتعاركت مع هذا الشخص فإنني لا أقوم باستعمال ذلك الشيء الذي أراه لي رغم أنني أستمتع به ويعجبني ... أصبحت هذه قاعدة في حياتي.
2- أحيانا تأتيني أفكار بأن صديقي A الذي أنا ذاهب معه في الطريق ليس هو صديقي A وأنه شخص آخر يشبهه يمثل لي دوره ويخدعني, رغم أنني متأكد أنه صديقي A الذي أعرفه وأضطر لأن أؤكد لنفسي أنه هو من خلال مشاهدة وجهه وأسأله عن أمور معينة.
3- أصبحت أشك كثيرا فيما فعلت في الماضي وكيف حدث الأمر, مثلا أنا أعلم أنني أنا من قمت باختيار الشعبة التي أدرسها ومتأكد من ذلك لكن تأتيني أفكار بأن صديقا ما هو من قال لي أن أختار هذه الشعبة وأبدأ في استرجاع الذكريات لأثبت لنفسي بأنني أنا من قمت باختيار الشعبة بنفسي ولم يقم بذلك أي شخص آخر.
هل الحالات الثلاثة التي ذكرت لكم تعتبر أيضا وسواس قهري ؟
وشكرا
21/5/2020

رد المستشار
الابن الفاضل "Houssam" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
طبعا جدا الأعراض الثلاثة من أعراض اضطراب الوسواس القهري، في الأولى هو الربط الوسواسي التشاؤمي ثم التحاشي القهري لكل ما يرتبط بالصديق الذي وضعت عليه علامة X وهذا من أعراض الوسواس القهري.
وفي الثانية هو الشك الوسواسي في أن "A" هو "A" ثم التحقق القهري من أن "A" هو "A".... أي أننا نتكلم عن و.ش.ت.ق (وسواس الشك التحقق القهري) من أشهر أنواع أعراض الوسواس القهري.
وفي الثالثة كذلك هو الشك الوسواسي في شيء من الماضي مثل اختيار الشعبة ثم التذكر القهري لكل ما حدث مرارا تكرارا وهو أيضًا و.ش.ت.ق. يعني وسواس قهري.
ها قد عرفت يا "Houssam" أن الأعراض الثلاثة هي أعراض الوسواس القهري فماذا عن الأعراض التي (مند 4 سنوات, أحيانا تزداد شدة المرض وأحيانا تنقص)؟؟ وماذا عن سعيك في طلب العلاج ؟!
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.