أسماء مواقع إلكترونية للزواج الإسلامي أو جروبات الفيسبوك للزواج أرجوكم؟
السلام عليكم أنا أعاني من محنة تأخر الزواج فقرأت عدة مشاكل عن مشكلة تأخر الزواج بالنسبة للفتيات، ورأيت أحد الحلول وهو البحث عن الزوج من خلال مواقع الزواج الإسلامي الإلكترونية، فهل من الممكن اقتراح أسماء بعض من هذه المواقع الإلكترونية وأفضلهم أرجوكم أو الجروبات على الفيسبوك اللي بتعرف ناس على بعض أو تعرض مواصفات للشباب والفتيات من أجل الزواج؟
فأنا أعيش في بلد ثاني غير بلدي، وفي غربة منذ أن ولدت مع أهلي، ومن الصعب جداً الزواج عن طريق عملي أو من خلال أصدقاء أمي وأبي لأن أمي ليست اجتماعية وهي متقاعدة بالبيت، وأبي جميع أصحابه كبار بالسن وأولادهم متزوجون أو من جنسية أخرى لا تقبل الزواج بجنسيتي كمصرية، وبالعمل أيضاً جميع أصدقاء العمل متزوجون أو يفضلون الزواج من نفس جنسيتهم، فلذلك لا حل لدي إلا اللجوء لمواقع إلكترونية من أجل الزواج لأنني في مجتمع مغلق جداً، وازداد غلقه مع أحداث الكورونا، وإنني لا أنزل إلى مصر كثيراً، ولما أنزل لا توجد فرصة لدي لكي أتعرف على أحد فلا توجد معارف لأهلي، إحنا زي مقطوعين من شجرة، وموضوع سفري إلى مصر أصبح معقد مع أحداث الوباء.
فأرجوكم ساعدوني من خلال اقتراح بعض أسماء المواقع الإكترونية للزواج الإسلامي من خلال خبرتكم أو خبرة مرضاكم فأنا أعلم أنكم دكاترة نفسيين وليس من اختصاصكم، بل ربما أحد المرضى أو الناس اللي بتحط استشاراتهم هنا يعلمون بعض المواقع الكويسة أو جابت نتيجة للتعرف على ابن الحلال، أو سماء أو لينكات جروبات بالفيسبوك أرجوكم.
أرجو أحد يفيدني من الدكاترة أو من أعضاء الموقع أو من الناس اللي بتقدم استشارتها هنا.
وشكراً جزيلاً لكم.
12/6/2020

رد المستشار
أهلا بك مجددا أخت "سارة".
بالنسبة لمواقع الزواج والتعارف، مبدئيا أنا لست ضد الفكرة نهائيا، فهي من أساليب التعارف التي فرضتها عوالم الانترنت، وصارت تجمعات "افتراضية" مثل التجمعات الاجتماعية الواقعية، بل هي فرصها أكثر واختياراتها أكبر بكثير، وتمكّن من تقارب الفئات المتشابهة وفرز الصفات (النفسية والجسدية) لكن العيب فيها هو التلاعب وسهولة الخداع والتمثيل، والمثاليات التي تنتشر فيها بخصوص المعايير الجمالية.
ثم هل سيكون لك الجرأة والشجاعة لنشر صورتك؟ أم هل ستتواصلين بشكل مجهول، مما سيزيد من تعقيد الوضع عندك والإحباطات ربما متى كان التعرف قبل القبول المبدئي لشكلك (تتخيلين أنك سترفضين أحدا بعد أن يظهر لك بالشكل الذي لا تحبينه)
وهل ستستنزفك العلاقات فيها وكثرتها دون فائدة، وهل ستكون لك منهجية سليمة في قراءة العلاقة وإشاراتها بشكل بعيد عن الخرافة والتمنّي؟ هل ستعرفين متى تقطعين مع شخص ظريف لطيف رومانسي لكنه ليس جادا ؟..... أسئلة كثيرة جدا. أنت من سيجيب عنها.
بالنسبة للاقتراحات، يكفي أن تكتبي في البحث على جوجل muslim marriage site وستجدين الكثير من المواقع.
وتمنياتي لك بالتوفيق وبما تريدين
أتركك مع بعض الروابط بخصوص موضوع الحب عبر النت
نفسي عاطفي: حب إليكتروني Electronic Love