فواحش ومعاصي الصغر ..أثقلت كاهلي
زيادة معرفة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. شكراً لكم على هذا الموقع الرائع. أحيانا الواحد يمر بمشاكل نفسية، لذا أريد معرفة كيفية تحليل المشكلة، أي خطوة أولى قبل زيارة الطبيب النفسي وهي كالاستعجالات الأولية.
المشاكل بشكل عام وخاصة المشاكل النفسية، تحليل المشكلة وتقسيمها وحلّها وخطوات أنت أدرى بها مني،
ويا ريت يكون أكثر بالتفصيل. وشكراً
17/6/2020

رد المستشار
شكراً على مراسلتك الموقع.
هناك أولا الصحة النفسية:
الحياة عموماً لا تخلو من تحديات يومية وفي جميع مراحل العمر، والتحديات والضغوط النفسية التي تواجه أي انسان ليست بضرورة مشاكل نفسية، ربما المصطلح الأدق لسـؤالك هو أزمات نفسية.
القاعدة العامة هي أن الإنسان يسعى دوماً إلى مشاركة الآخرين المقربين منه مشاكله، الحديث عن المشاكل بحد ذاته وإلى من يستمع إليك يكفي في غالبية الأحوال ويساعد الانسان على اتخاذ قرار ينقله إلى موقع آخر في الحياة، إذا لم يجد الإنسان من يستمع إليه فمن الأفضل أن يراجع طبيباً نفسانياً أو معالجاً نفسانياً للحديث معه.
بالطبع هناك الإنسان نفسه وتقييمه لحاضره ومراجعة سلوكه وتحديد أهداف مستقبلية يتوجه إليها. متى ما فعل الإنسان ذلك عليه أن يدرك أن هناك تحديات لابد من التصدي إليها وتجاوزها من أجل حياة أفضل، هذه مهمة كل إنسان يدرك بأنه كائن حر ويتحلى بالمسؤولية وعليه أن يحافظ على كيانه.
وثانياً هناك الصحة العقلية:
الإنسان الذي يتغير نفسياً ينحرف طريقه، متى ما حدث هذا التغيير وبدأ يؤثر على أداء الإنسان معرفياً وعملياً وبيولوجياً فعليه أن يتوجه صوب الطب النفسي.
وفقك الله.