بلا علاج الخائف أن يكون شاذا : قد يصبح آسفا ! م1
ما هذا مجددا
السلام عليكم أشكركم جزيل الشكر لردكم على أسئلتي أنا صاحب الاستشارات السابقة التي تتضمن وسواس الشذوذ وقلتم لي أنه وسواس قهري وليس شذوذ أريد أن أسألكم سوالف أخرى إذا تكرمتم وأنا آسف على كثرة أسئلتي.
السؤال هو أني من قبل ذكرت لكم الحالة الأولى التي لازمنتي منذ أن أصبت تقريبا بوسواس مس وهي أني أشعر أني في حلم وأستغرب من صوتي وكأنني بيت في واقع فهذه الحالة ملازمتني منذ ذلك الحين ولكن عندما أصبت بوسواس الشذوذ نسيتها ولم تعد تأتيني كثيرا بسبب انشغالي التام بوسواس الشذوذ.
ولكن الآن فإنها تأتيني فهل هذا اختلال إنية فقد قرأت في الإنترنت وأصبت بخوف وأخاف أن يكون فصاما أو انفصالا عن الواقع لأنه لدي أخي من الرضاعة مصاب بفصام تقريبا ولكن كان من قبل أكثر من أخي فقد كنا لا نفارق بعض أبدا وكان اجتماعيا جدا وكل الناس يحبونه ولكن منذ أن أصيب بهذا المرض فقد فقد كل أصدقائه وأخاف أن أكون مثله فهل هذا وسواس أم أنه اختلال إنية ما أعاني منه؟.....
السؤال الثاني هو أني بعد وسواس الشذوذ أصبحت تأتيني كثير من الوساوس فمثلا شاهدت فيديو في اليوتيوب أنه إذا ضغطت على طرف العين بقوة ستصاب بالعمى وجاءتني حالة أني مثلما أريد القيام بهذا وفي نفس الوقت أخاف جدا أن أقوم بهذا الفعل وأصاب بالعمى ولكن اختفى هذا الوسواس بعد أيام قليلة.
والآن أصابني وسواس كثير في ديني فالآن أنا مصاب بوسواس في الدين ووسواس الشذوذ والحالة الثالثة هي أني أشعر أني لست في واقع فهل هذا كله وسواس قهري فقط أم لا؟؟؟
وأرجو منكم سرعة الرد إذا تكرمتم
21/6/2020

رد المستشار
الابن الفاضل "مٌحُمٌد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
عادة لا يمثل الانشغال بالخوف من الشذوذ أو ما نسميه وسواس الخوف من الشذوذ إلا حلقة من حلقات مسار مرض الوسواس القهري المتتالية والمتباينة جدا أحيانا..... بالتالي فالوساوس الكفرية ووساوس إيذاء الذات ووساوس الخوف من الشذوذ كلها تمثل وجها مختلفة لاضطراب واحد هو الوسواس القهري
وأما اختلال الإنية وتبدل الواقع فكثيرا ما يكون عرضا مزعجا مصاحبا لاضطراب الوسواس القهري وأنت تصف أحاسيس مطابقة لذلك العرض سواء فيما يتعلق بتغير غير سار في ذاتك أو محيطك ونزوع لتكرار التحقق من زوال هذا التغير أو بقائه.....إلخ.
بالتالي فكل ما لديك يا "مٌحُمٌد" هو اضطراب وسواس قهري وعليك التحرك صوب طبيب نفساني لتأكيد التشخيص والاتفاق على خطة العلاج.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.