خطبني مازوخي فما رأيكم ؟ م
أريد مساعدته، هل أستطيع؟!
السلام عليكم. رداً على الاستشارة التي حصلت عليها وكانت بعنوان "خطبني مازوخي، فما رأيكم؟" لقد فهم الموقع خطأ أني أريد أخذ رأيكم بهذا الزواج، على العكس تماماً وكما هو واضح من عنوان استشارتي الأصلي والذي سجّلته مرة أخرى هنا.
أنا أريد استشارتكم بحكم خبرتكم بالمجال في مدى جدوى مساعدة هذا الشخص بهدف معالجته عن طريقي ومن خلال متابعة كاملة من جهتكم ولكن دون علمه بذلك، أما أمر الزواج فسيكون الطريق ليس إلّا وإن كان مقدر له الفشل فلا أُمانع، خاصةً وقد أصبح لدي الآن علم كامل بأسباب حالته، ومن الشخصية المؤثرة، وتفاصيل أخرى عن ميوله، إلخ.
السؤال هنا ما نسبة النجاح مع هذه الحالات؟ وماذا أحتاج من تدريب لأكون همزة الوصل الوحيدة بينه وبين المعالج الذي لن يعلم عنه شيء بالتأكيد؟
أنتظر منكم الرد..
وشكراً للاهتمام.
24/6/2020

رد المستشار
شكراً على متابعتك الموقع.
لا توجد دراسات ميدانية تستحق الذكر حول علاج هذه الحالات، والغالبية العظمى من الذين يمارسون هذا السلوك يتمتّعون به ولا يضعونه في إطار خطل جنسي. الذي يصل إلى المعالج النفساني قسراً قلّما يستمر في العلاج، وفي غالبية الحالات يحاول المراجع مراجعة نفسه وأزماته النفسية بدلاً من التركيز على السلوك نفسه، لذلك لا يمكن الإجابة على سؤال نسبة النجاح، ولكن يمكن القول بأنها ضعيفة إذا كانت تستهدف السلوك نفسه.
كذلك لابد من الإشارة إلى تطبيع هذا السلوك بسبب الإنترنت منذ بداية الألفية الثالثة حتى أصبح البعض لا يقبل بتصنيفه كخطل جنسي. بالطبع هناك من ينضج نفسياً مع الوقت ويفقد الرغبة في السلوك نفسه.
أما أن تكوني همزة وصل بينه وبين معالجه النفسي فهذا لا يتطابق مع قواعد العلاج النفسي السليم، ومن الصعب أن تعثري على معالج نفسي محترف يقبل بذلك إذا كان محترفاً حقاً.
وفقك الله.