بنتي وطريقة نومها
أنا مطلقة من ١١ سنة، عندي بنتين أكبرهم عندها ١٦سنة، ألاحظ ساعات إنها أما بتكون نايمة ومستغرقة في النوم بتضع يدها داخل سروالها الداخلي دون أي حركة، الأمر ده مش حاصل دلوقتي لكن لاحظته قبل كده من سنوات وكانت لسه صغيرة. تفسير ده إيه؟ خصوصاً إن والدها كان بيقوم بنفس الحركة، هل ده له علاقة بجينات وراثية؟
مع العلم أنها لا تقوم بأي إجراء زي احتكاك أو ضغط.
أرجو الإفادة وشكراً.
29/6/2020
وأرسلت بعد 5 أيام تقول:
بنتي وطريقة نومها
أرسلت استشارة بخصوص بنتي بعنوان بنتي وطريقة نومها، أرسلتها أكثر من مرة ولا أجدها في الاستشارات
برجاء الرد
4/7/2020

رد المستشار
السلام عليكم
سلوك لمس المناطق التناسلية الذاتية عند الأطفال هو سلوك يبدأ غالبا في سنوات الطفولة كسلوك استكشافي في إطار استكشاف الطفل للبيئة المحيطة ومن ضمنها أجزاء جسده. وغالبا ما يشعر الطفل باختلاف الإحساس الناتج عن لمس هذه المنطقة مقارنة بغيرها من أجزاء الجسم نظرا لوجود نهايات عصبية كثيفة تجعلها أكثر حساسية من غيرها من مناطق الجسم. ولأن لمس هذه المنطقة يؤدي إلى شعور محبب غاليا لدى الطفل فقد يكرر هذه السلوك إما للشعور بالمتعة أو لتخفيف التوتر والقلق أو المساعدة على النوم.
وكثيرا ما يكون هذا السلوك مصاحبا للنوم حيث ينشط الجهاز العصبي الجار سمبتاوي والمسؤول عن الأنشطة التي يمارسها الإنسان في وقت الدعة والراحة كالنوم والنشاط الجنسي. وإذا كان السلوك مقتصرا على بعض هذه الأوقات ولا يمارسه الطفل بشكل متكرر أو علني فإنه يعتبر سلوكا طبيعيا ما لم يصل إلى حد الإدمان وما لم يكن سلوكا قهريا (أي أن الشخص لا يشعر بأنه مرغم على فعله بشكل أو بآخر وأنه لا يستطيع التوقف عنه بحال من الأحوال).
أما إذا زاد معدل الاستثارة الجنسية الذاتية عند الطفل عن هذه الحدود فقد يكون ذلك مؤشرا على مشاكل نفسية كالقلق والتوتر أو الاكتئاب كما قد يكون مؤشرا على حدوث تحرش جنسي من طرف أحد الأشخاص ضد الطفل أو مشاهدة الطفل لمواد إباحية أو جنسية عبر الإنترنت أو غيرها، ولا أرى أن ما تصفه السائلة يدخل في أي تعريف من تعريفات السلوك المرضي فلا داعي للقلق ولا داعي لإثارة الموضوع مع الابنة
والله المستعان