علم النفس السريري
السلام عليكم. أنا الآن مُقبلة على الصف الثاني ثانوي ولا أعرف هل أدخل التخصص العلمي أم الأدبي، وأنا أود دراسة "علم النفس السريري" لمعالجة الآخرين وإعطائهم الدواء وتلبية استشارتهم وتقبل مشاكلهم، لكن هل هذا متوفر بالسعودية؟ وهل سيكون هناك مستقبل لهذا التخصص بالسعودية؟ وأين الجامعات التي توفر تخصص "علم النفس السريري" بالسعودية؟
وهل من اللازم تعلم اللغة الإنجليزية؟
وشكراً.
10/7/2020

رد المستشار
أشكرك "ليان" على لجوئك لموقع الشبكة العربية للصحة النفسية الاجتماعية، وثقتك في القائمين عليه.
أولا: بالنسبة لاستفسارك بشأن دخولك تخصص علمي أو أدبي فهذا قرارك أنتي حسب ميولك للمواد العلمية والأدبية وأيهما تفضلين، ولا ينبغي لأحد أن يتخذ هذا القرار نيابة عنك لأنك الوحيدة التي تتحمل عواقب هذا القرار، ويمكن أن يساعدك في اتخاذ هذا القرار درجاتك التي كنتي تحصلين عليها في المراحل الدراسية السابقة، هل كانت ميولك للمواد الأدبية مثل: الجغرافيا، التاريخ، اللغة العربية، المواد الإنسانية كعلم النفس والاجتماع والفلسفة والمنطق....إلخ؟ أم كانت ميولك للمواد العلمية مثل: الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء،....إلخ؟ وبناءً عليه يمكن أن يكون ذلك مؤشراً يساعدك على اختيار التخصص وفق ميولك الدراسية ودرجاتك التحصيلية.
أما بالنسبة لرغبتك في الالتحاق بقسم علم النفس السريري، فتخصصك بأيٍ من القسمين العلمي أو الأدبي لن يحول دون ذلك بإذن الله، لأنك إذا التحقت بالقسم العلمي في الثانوية العامة وتفوقتي ودخلتي كلية الطب يمكنك بعد ذلك التخصص في الطب النفسي، وبالتالي ستساعدين الآخرين في مشاكلهم النفسية وإعطائهم الوصفات العلاجية الطبية، أما اذا التحقت بالأقسام الأدبية فهناك كليات الآداب والتربية تخصص علم النفس بالمملكة العربية السعودية، ثم الالتحاق بالماجستير والدكتوراة تخصص صحة نفسية، ومن ثمَّ العمل في المجال الإكلينيكي بإذن الله.
وفي كلا القسمين العلمي والأدبي لابد أن تتفوقي في اللغة الإنجليزية لأن هناك مواد دراسية تُدرّس باللغة الإنجليزية في المملكة العربية السعودية.
تمنياتي بالنجاح والتوفيق، وتابعينا دوماً بأخبارك.