وسواس الفصام : نفس الصورة ! م
فصام أم ماذا؟؟
لقد سبق أن قمت بكتابة استشارة على موقعكم الكريم وكان الرد كافيا بالنسبة لي وأفادني كثيرا، شكرا لكم.. أتمنى أن يتم الرد على هذه الاستشارة لأنني مند شهور وهذا المشكل أرقني وجعلني أعاني كتيرا .. في البداية كنت جالسا في المنزل بقرب والداي وفجأة دخلت فكرة إلى عقلي مفادها أنه يتكلمون عني بالسوء ! إحساس أنهم يتكلمون عني .. طبعا علمت أن هذه الفكرة سخيفة وحاولت طردها إلا أنها استحوذت على عقلي ..
والمشكل تفاقم أصبحت أخرج إلى الشارع أو في المقهى، عندما أرى أناس يتكلمون يأتيني إحساس أنهم يتكلمون عني، هذا الإحساس يتبعهم مشاعر من الكئابة والمرارة ! .. بحثت في الإنترنت عن هذه الأعراض فوجدت أنها شبيهة بأعراض الفصام البارانويد، هنا أصبحت أعتقد أنني فعلا مريض بالفصام ودخلت في كآبة عميقة وخوف من أن أفقد عقلي ومستقبلي .. تارة أقول مع نفسي أن هذا الإحساس (بأنهم يتكلمون عني) أنه إحساس غير واقعي وأكون واعيا كل الوعي بأنه خاطئ وبأن لا أحد فعلا يتكلم عني ولكن هذا الإحساس يأتي بالرغم من محاولة طردي له ! ..
فأرجوكم ماذا أفعل وما هي حالتي ؟ ..
أنا محتاج على الأقل أن أعرف من ماذا أعاني هل هو فصام أم اكتئاب ؟
17/7/2020

رد المستشار
الابن الفاضل "حمزة" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
ما تعاني منه يا ولدي هو الوسواس القهري وليس الفصام، وليس الاكتئاب صحيح قد يصيبك الاكتئاب إذا بقيت طويلا دون أن تعالج وسواسك لكن لا يوجد الآن أعراض تسمح بتشخيص الاكتئاب.
صحيح أن الفكرة التي توسوس بها هي من نوعية الأفكار الزورانية إلا أن العبرة ليست بنوعية أو محتوى الفكرة وإنما بمدى اعتقاد المريض في صحتها فمريض الذهان الزوراني يؤمن بصحة الفكمر إيمانا لا شك فيه ولا يتذبذب إلا بعد العلاج وأما مريض الوسواس القهري فإما مؤمن تماما بخطأ أو تفاهة الفكرة أو أحيانا يشك في صحتها.
وما يحدث معك ليس إلا وسوسة عادية كما تظهر عبارتك (تارة أقول مع نفسي أن هذا الإحساس (بأنهم يتكلمون عني) أنه إحساس غير واقعي وأكون واعيا كل الوعي بأنه خاطئ وبأن لا أحد فعلا يتكلم عني ولكن هذا الإحساس يأتي بالرغم من محاولة طردي له!...)... وما ننصح به هو أن تكف تماما عن محاولات طرد الفكرة لأنها لا تثمر إلا زيادة في قوتها وإلحاحها واقرأ عن فخ العمليات الساخرة لتفهم لماذا تفشل محاولات الطرد، وعليك أن تسارع بطلب العون من طبيب نفساني.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.