وسواس قهري الشبهات : مني أم الوسواس ؟ م
أفكار ووساوس
السلام عليكم، مررت قبل عدة أشهر بمشكلة في النوم وعانيت من الأرق لعدة أيام ولكن الأمر زال والحمد لله، ولكن أحيانا تعود لي أفكار معينة كانت تأتيني وقتها وتمنعني من النوم، فمثلا من إحدى المشاكل والأفكار التي لم أستطع التغلب عليها، هي تفكيري بكيفية الدخول في النوم؟
بحيث أنني كلما جئت لأنام في اللحظة التي تسبق دخولي للنوم، أقوم بسؤال نفسي كيف سيذهب وعيي الآن وكيف سأنتقل لمرحلة النوم، وكأنني أخاف أحيانا من ترك وعيي يذهب، لا أعرف كيف أصف الأمر ولكن مشكلتي هي بالتفكير بكيف يدخل الإنسان للنوم وكيف يكون واعيا وبشكل ما وبلحظة ما يصبح غير واعي؟؟
حيث أنني أحيانا عندما أستيقظ أقول لنفسي كيف خلدت إلى النوم وأصبح أفكر في الموضوع، وهذه الليلة انتابتني هذه الأسئلة بقوة ولم أعرف الخلود للنوم، أي كلما أتيت لأدخل في مرحلة النوم أفكر بالأمر وأمتنع عن النوم
فكيف يمكن التخلص من هذه الأفكار المزعجة ؟؟؟
ولكم الشكر.
5/8/2020

رد المستشار
الابنة الفاضلة "رحيق" أهلا وسهلا بك على موقع مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة استشارات مجانين.
من الغريب أنك تسألين نفس الأسئلة كأن لم تقرئي ردي السابق عليك!! سؤال كيف يدخل الإنسان في النوم..... هو سؤال عليه إجابات علمية عديدة لكنها كلها نظريات يوجد ما يثتبتها وما ينفيها ! يعني لا توجد إجابة نهائية بعد فكيف وأنت في المرحلة الثانوية تريدين الوصول إلى إجابة ؟ سامحك الله.
هذه فكرة وسواسية جديدة ليس أكثر أو قولي اجترار وسواسي Obsessive Rumination عليك ألا تنزلقي معه!!! إذن بمجرد أن تطرأ التساؤلات عن الموضوع في ذهنك عليك إهمالها تماما.... وتعاملي كما بينت لك في ردي السابق، وأرجو أن تتابعي الارتباطات لأنها جزء مما طلبت منك فهمه في الرد، وتعبيراتك في استشارتك الأخيرة تشي بأنك لم تستوعبي بعد وما زلت تحاولين التغلب على الفكرة الوسواسية، وتسألين كيف يمكن التخلص من هذه الأفكار المزعجة ؟؟؟ ولا نحن نتغلب ولا نتخلص وإنما نتفه ونتجاهل وعبر الارتباطات تتعلمين كيف.
ومرة أخرى أكرر ما قلت في رديّ السابقين عليك : إن لم يكن ذلك باستطاعتك أو حاولت وأخفقت فإن زيارة طبيب نفساني تجب عليك لتحصلي على العلاج اللازم.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.