وسواس قهري كفري وطهارة 8 سنوات !م !
آلام نفسية وسواسية
سلام عليكم، أكتب رسالتي الرابعة على ما أظن ببكاء وحزن شديد لأني في وضع لا يسمح لي بزيارة أي طبيب ثانيا أنا شخص أعاني من الوسواس القهري فقد روادتني الكثير من الوساوس القهرية فعلا وقولا لماذا لا أعيش كباقي الناس ؟؟ لماذا مكتئبة في عمر العشرينات ؟ على غرار من هن في سني لست مثلهن أبدا فمن وسواس إلى وسواس.
أعتذر على الإطالة لكني أتألم أتألم وأتألم حقا روادتني وساوس العين أنه يجب علي كلما أعجبت بشيء أقول تبارك الله وإن لم أقلها تأتيني فكرة بأنه سيحصل مكروه للشيء الذي أعجبني فيبدأ ضميري بتأنيبي وأصبحت أبالغ في قولها حتى أكره وأقول أنه يجب علي النوم لكي لا أرى شيئا، عذابي النفسي قتل روحي أصبحت مكتئبة
أرجو أن لا تقولوا لي اذهبي إلى طبيب فوضعي لا يسمح لي بذلك.
أرجو مساعدتي. وشكرا
30/7/2020

رد المستشار
الابنة الفاضلة "Sabrina" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
تقولين أن هذه ليست رسالتك الأولى إلى موقع مجانين وتظنينها الرابعة، ولكنك لم تشيري إلى ردود الموقع السابقة على إفاداتك والتي يفترض أن لها اسما أو أسماء ظهرت بها على صفحة الاستشارات، وكنا نتمنى أن تذكرينا بها وإلا فكيف نتعرف عليها وأنت ترسلين عبر اتصل بنا وليس من تطبيق الاستشارات ؟؟
ما عليك.... بالطبع لا يوجد رد على لماذتيك (لماذا الوسواس؟ لماذا الاكتئاب؟) إلا أنه قدرك والرضا بهذا القدر أي بوجود المرض هو أول طريقك للتعافي وهو أي الرضا بالحالة المرضية من طرف صاحبها أحد أهم عوامل الشفاء ! وأحد أهم عوامل تخفيف المعاناة المرضية بشكل عام.
الطريق الوحيد للتعافي من وسواسك الحالي هو طريق العلاج السلوكي المعرفي.... بحيث أنك في الجانب المعرفي من علاجك تناقشين مفهومك عن العين وتعرفين اختلاف العين عن الحسد ومدى مسؤولية العائن والحاسد، ومتى يجب فعلا وبالنسبة لمن أن يقول تبارك الله كلما أعجبه شيء ! أي مدى وجوب ذلك؟ ثم بعد ذلك يكون الجانب السلوكي الذي يعتمد على الت.م.ا (التعرض ومنع الاستجابة) بحيث تعرضين نفسك لما يعجبك من الأشياء التي تكون في المتناول، ولا تقومين بالفعل القهري المتمثل في قولك تبارك الله... ثم تنتظرين ما ترين من الوقت لتري ألا شيء سيحدث لما أعجبك ولم تقولي تبارك الله... بالتدريج ستنتهي مخاوفك وبالتدريج سيكف ضميرك عن تأنيبك في مثل هذا وإن كان النزوع للشعور بالذنب وتضخم الضمير من سمات الموسوسين التي ترتبط بالشخصية أكثر مما ترتبط بالحالة المرضية.
اقرئي على مجانين:
من خاف شيئًا سلط عليه
بلغ مني الوسواس ما بلغ
وسواس العين والحسد وكلام الشيخ
وسواس الحسد اللاإرادي، اسمها العين
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.