الوسواس القهري
مساء الخير.. حضرتك أنا أعاني من وسواس قهري بقالي 20 سنة، تعرضت لكل أنواع الوسواس، وأخدت أدوية كتييييرة جداً لحد ما لجأت للجلسات الكهربائية على المخ.
ما زلت أعاني من وسواس الخوف من الدم والأمراض، وهذه الفترة مسيطر على تفكيري فتاة كنت خاطبها من 8 سنوات، وللعلم أنا متزوج الآن من غيرها ومعي طفل، لكن هناك فكرة مُلحَّة أني تسرعت لما انفصلت عن البنت دي، وليه مستنيتش؟ وكنت حاولت تاني أن أعيد الارتباط بها، وبدأت في الشعور الكامل بعدم الرضا عن زواجي الحالي وكأني أخطأت الاختيار، بالرغم أن زوجتي تحملت الكثير جداً معايا، فعايز أعرف هل ده وسواس أيضاً؟؟؟
سمعت عن وسواس الحب، فهل هو ده؟ أنقذ نفسي إزاي منه؟ وأتخلص من الأفكار والشعور المسيطر عليّ ده إزاي؟؟
أرجو الرد لأني حاسس أني بدمَّر بيتي، بس مش عارف أعمل إيه.
3/8/2020

رد المستشار
صديقي
الوسواس القهري غالبا ما يكون بأعراض محددة عن موضوع محدد... وساوسك كثيرة وبالتالي فإني لا أوافق على تشخيص الوسواس كتشخيص قاطع ووحيد وإنما هو ناتج عن أشياء أخرى.... أغلب الظن أن لديك الكثير من الأمور الخفية في عقلك الباطن والتي تظهر في شكل هذه البلبلة وكأنك دائم البحث عن شيء يريحك أو شيء تخاف منه لكي يلهيك عن ما يجب أن تواجهه.. الهروب هو السمة الرئيسية في وصفك لحالتك.... الهروب من كل ما فيه مسؤولية أو مجهود أو يتطلب فعلا منك... لكن تفكيرك طفولي وهذا هو سبب متاعبك... أغلب الظن أن أعراضك تزداد عندما تريد المزيد من الاهتمام أو الإحساس بالأهمية.
ما الذي جعلك تترك خطيبتك؟ هل اختفى هذا السبب الآن؟ كيف تعلم؟ لماذا تفترض أنها مناسبة لك بعد ثمانية سنوات؟
من ناحية زوجتك: ما الذي أقنعك بالزواج والإنجاب منها؟ ما الذي تغير؟ كيف تعتني بها وتظهر محبتك لها ولطفلك؟
ما الذي تريده من الحياة وكيف تريد أن تكون؟
الأفكار والمشاعر لا تسيطر على الإنسان إلا إذا سمح لها واستسلم لها وجعل لها قوة وقدرة عليه.
أنصحك بمراجعة معالج نفساني لمناقشة هذه الأمور.... العقاقير وحدها لن تحل مشاكلك النفسية وإنما يجب أن يكون هناك أسلوب جديد في التفكير والتصرف.
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب