حل جذري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، استشاراتي موجهة إلى: أ.د وائل أبو هندي، لا يحتاج شرح لحالتي لأنك حرفياً ذكرتها بمقالتك (وسواس التلوث والتنظيف القهري و.ت.غ.ق1) وعدة مقالات تعمقت وتنقلت بينها خلال يومين
ولا أخفيك بأني لم أجد شرحا كافيا ودقيقا لحالتي إلا في مقالاتك وأسعدني أن هناك من يفهم ما أمر به، وحالتي شديدة ومتقدمة جداً وكل مالها في تقدم سريع وملحوظ أسأل الله النجاة وراحة البال والشفاء.
وأصبح همي وشغلي الشاغل إيجاد (حل جذري) لمشكلتي، تعالجت بالفلوكستين والعلاج السلوكي المعرفي ولم أكمل العلاج لأن التحسن كان بنسبة قليلة وبشكل بطيء جداً، وأرفض العلاج عن طريق التعرض.
من خلال خبرتك واطلاعك أحتاج حلا جذريا وسريعا كالعملية التي بالدماغ ولكن لم أستطع إيجاد معلومات كافية عنها، ما أعراضها الجانبية؟ من عملها ونجح؟ هل أصابته أعراض جانبية؟ هل هذه الأعراض مؤكدة أم نادرة الحدوث؟ من أفضل من يعملها في وقتنا الحالي؟ هل هي حل جذري؟!
21/8/2020

رد المستشار
الابنة الفاضلة "ديما" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
شكرا على إطرائك الطيب لمقالات الوسواس القهري على مجانين، ترفضين العلاج السلوكي المعرفي "ع.س.م" بطريقة الت.م.ا "التعرض ومنع الاستجابة" لكن ما تزال طرق علاج أخرى متاحة ضمن عباءة الع.س.م، يعني مثلا الصورة المزعجة في رأسك لفظاعة الت.م.ا ليست بالضرورة صحيحة وهناك الآن طرق تعرض مع احتياطات تأمين ترميمية تجعلها أكثر قبولا من المرضى فضلا عن التعلم التثبيطي Inhibitory Learning الذي يعتمد على تعلم التحمل في حين يعتمد الت.م.ا على تعلم أو حدوث الاعتياد... بمعنى آخر أنت لم تجربي الع.س.م بما يكفي لنحكم بأنك حالة مستعصية أو مقاومة للعلاج.
نفس الكلام ينطبق على تجريبك العلاج العقَّاري فالعلاج بالفلوكستين وحده (بجرعة ولمدة لا نعرفهما) لا يكفي هكذا لتصلي إلى حالة اليأس من العلاج بالطرق المعتادة لعلاج و.ت.غ.ق، واليأس من الطرق المعتادة شرط أصلا للتفكير في محاولة علاج لا تمثل حلا جذريا بحال من الأحوال ولا تزيد نسب النجاح فيها عن 60% يتحدث أصحابها عن قدرة على التعايش مع الأعراض أكثر مما قبل الجراحة!! فعن أي حل جذري تتحدثين يا "ديما".
اقرئي كذلك ردا سابقا لي عن نفس الموضوع فيه إجابات أسئلتك كلها، نتائج الجراحة النفسية ليست مشجعة
إذن ما أنصحك به هو أن تجربي مرة أخرى مع معالج أكثر تخصصا في علاج الوسواس القهري، وأهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.