فصام بارانويا
السلام عليكم أنا اسمي مهند وتعرفت على رقمك من خلال الجوجل التعافي من البنزوديازبين من الصفحة. أشكر تواصلك معنا لسماع هذا الموضوع. أرجو الرد على موضوع يتعلق بأخي.
أخي عمره 36 أصيب في شهر 12 السابق بمرض يسمى اضطراب نفسي حاد مع اضطرابات انفصامية. فذهب إلى المستشفى للعلاج وأخرجوه مع دواء ريسبيردون 2 ملغ صباح ومساء وتيميستا 2.5 ملغ فكان لديه مراجعة بعد أسبوعين وذهب راحت الطبيبة أعطته علبتين ثانية تيميستا 2.5 ملغ وبعدما انتهى الدواء انتكس وذهب المستشفى وبقي هناك ما يقارب أسبوع وخرح مع علبة ريسبيردون وتيميستا 2.5 ملغ وكان يشرب نصف حبة ليلا وعند انتهاء الدواء انتكس ولم يشرب ريسبيردون فتأثر وأعطوه ريسبيردون إبرة.
وشخص بأنه معه فصام بارانويا وكان من المفترض أن يراجع المستشفى ولم يذهب وسافر عند أخته وكان يشرب ريسبيردون وتيميستا نص حبة صباحا ونصف حبة مساء مع حبتين ريسبيردون 2 ملغ صباح ومساء إلى أن أصيب بضعف بالتنفس إلى أن ارتاحت حالته وعاد إلينا، ولكن سرعان ما رجع لأخته وسافر ولن يشرب ريسبيردون بس ما كان يشرب 2.5 ملغ تيميستا لمدة شهر ولم أعلم بذلك إلى أن وصلت لأختي وأريد أن أرسل أنه الانفصام راح منه ولا أعرف إذا شفي من الفصام أو أن تأثير التيميستا هو السبب؟
ماذا يجب أن أفعل لحل مشكلة تيميستا لأنه إذا لم يشرب نصف حبة الآن بنصف الظهر يشعر بالقلق ولا يريد الذهاب إلى المستشفى
ماذا أفعل وبماذا تنصحني.
19/8/2020

رد المستشار
الأخ الفاضل "مهند" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة الاستشارات بالموقع.
حالة أخيك إن ظل رافضا تناول عقار ريسبريدون تجعل انتكاسه الذهاني عاليا جدا..... وطبنفسيا إما أنك قادر على إعطائه عقار ريسبريدون بجرعة 4-6 مجم يوميا أو فلابد من إيداعه مصحة للعلاج النفساني وإلا فإن بقاءه دون علاج يمثل خطرا على نفسه وعلى المحيطين.
تيميستا 2.5 ملغ هو عقار من مجموعة البنزودايازيبين Benzodiazepines هو لورازيدون Lorazidone وأشهر أسمائه التجارية هو أتيفان Ativan ليس له دور علاجي لحالة أخيك اللهم إلا تهدئته أحيانا ولكن ليس باستمرار فهو عقار يسبب التحمل والاعتياد والاعتمادية أي الإدمان.... ولا يوصف لحالة كحالة أخيك إلا لضرورة، يعني إذا كان ما حدث أن أخاك لم يستخدمه لمدة شهر.... (لأنك تقول : "بس ما كان يشرب 2.5 ملغ تيميستا لمدة شهر") فهذا جيد.
أما إذا كان المقصود أنه تعود على استخدامه أي أن تصحيح عبارتك أعلاه هو "بس ما كان يشرب إلا 2.5 ملغ تيميستا لمدة شهر" فمعنى ذلك أن هناك مشكلة اعتياد، وإن كانت الاعتمادية على عقاقير البنزوديازيبين عادة لا تحدث إلا بعد 12 أسبوعا أي 3 أشهر من الاستخدام اليومي المستمر، إن كانت تلك هي المشكلة فأظن اللجوء إلى المستشفى أيضًا هو الحل. وأما أن تظن أن تيميستا بجرعة مقدارها 2,5 ملغ له أثر علاجي مضاد لأعراض الفصام فهذا غير صحيح.
الحالة الوحيدة التي يمكنك أن تبقي أخاك في بيته هي أن يتناول عقار ريسبريدون 4-6 مجم يوميا ويجب أن يبدأ بسرعة دون انتظار ولا كثير من الحوار أو الشجار، وغير ذلك عليك الاتصال بالمستشفى النفساني ليساعدوك.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.