السلام عليكم دكتور
إني طالبة طب عمري ٢٥ من فترة شهرين عندي وسواس قهري في الدين ومش عارفة هل هو فعلا وسواس قهري أو لا ؟ كان عندي وسواس لدرجة لما أعمل أي حاجة وأركع ولو قدامي تحف أو شيء بيقولي ذا شرك وأنت أشركت وبعدين بدأ وسواس سب الله وبقيت خايفة حتى المصحف مقدرش أقرأ منه خايفة تجيئني وساوس ثانية وكذا
وقرأت على فتاوي فبيقول إنه الوسواس مادام في الخاطر ماعملتش ولا تكلمت بها يعني متخافش منها لكن بدأت عندي لدرجة صوت بداخلي يقول لي اعملي كذا وكذا بقيت خايفة على ديني خايفة أعمل حاجة وآخر حاجة أنه مثلا لو حركت أي حاجة وجاءت حركة يدي بطريقة مش كويسة يقول لي أنت كذا بتعمليها لله وبقيت مش قادرة أحرك حتى إيدي وتجيئني الأفكار قبل ما أعمل أي حركة وبقيت بكمل حركة وأعملها وضميري يؤنبني إني عملت كذا عمدااا 😭😭😭😭
تعبت يا دكتور والله
وحاليا فترة امتحانات ولازم أكون مركزة في دراستي بس مش قادرة 😭😭... خايفة كدا أكون خرجت عن ديني 😭😭
12/8/2020

رد المستشار
الابنة الفاضلة "Noura Ashour" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
طبعا هو وسواس قهري كفري واضح ومكتمل المعايير..... عليك إهمال كل ما يقوله لك وتحديه فمثلا بدلا من تحاشي الصلاة في أماكن معينة لأن شيئا ما أمامك يمكن أن يوسوس لك بأنك تسجدين لهذا الكرسي أو المكتب أو التحفة ...إلخ... تعمدي أنت وضع تمثال أو تحفة أمامك وأنت تصلين سخرية من الوسواس فالله جل وعلا أعلم بأنك تصلين له ولا يصلى لغيره سبحانه... واقرئي جيدا ما كتبناه لصاحب استشارة : وسواس كفري تجديفي : أنت تسجد للصنم !
وكذا افعلي نفس الشيء فيما يتعلق بحركات يديك تحركي بحرية وكرري الحركات التي يوسوس لك بشأنها غير مبالية بما يقول.... وتناولي المصحف واقرئي واتركيه يسب حتى يتعب وواصلي أنت التلاوة... هكذا يجب أن يكون التعامل مع هذا النوع من الوسواس.
اسمعي يا "Noura Ashour" يا ابنتي معاناتك الحالية هي مع الوسواس القهري وعليك أن تتعلمي أساليب التعامل الصحيح مع الأفكار الوسواسية أولا معرفة وتتفيه الفكرة
وثانيا قبول وجودها وعدم محاربتها
وثالثا تجاهل الفكرة الوسواسية !!
واقرئي كذلك وسواس العقيدة : ذو حيل عديدة ... إن لم يكفك هذا وينهي معاناتك سارع بطلب العلاج من طبيب ومعالج نفساني.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.