الشك بتنجس الغرفة
السلام عليكم.. أحتاج مساعدتكم عاجلاً فأنا مصاب بوسوسة الطهارة منذ 6 شهور تقريباً، وزادت الوسوسة عندي إلى حدٍ لا يطاق.
مشكلتي هي أن أخي أحضر عاملاً لتصليح حمام غرفتي دون علمي، والعامل يدخل بحذاءه الحمام ويخرج على غرفتي بنفس الحذاء، وأنا شاك بنجاسة بعض أجزاء الحمام مثل المغسلة والسيفون والبلاط ولا أدري إذا كان فيها نحاسة أم لا، لكن أحياناً يغلب على ظني أنها نجسة، فهل يلزم تطهير كل شيء مشى عليه العامل بحذاءه بعد دخوله الحمام كالسيراميك ومقابض الأبواب؟ مع العلم أن المساحة متسعة وكبيرة صعب أحددها وأطهرها.
أرجوكم وجهوني ماذا أفعل... أريد وجهة نظر الدين حيث أخاف أن أدخل ضمن حديث النبي _اللهم صلى وسلم عليه_ "وأحدهم لا يستتر من بوله" علماً أن طبعات حذاء العامل موجودة بغرفتي والممر كاملاً.
أنا تعبت وأريد أن أعرف هل هذه نجاسة أم لا، وأحياناً يغلب على ظني أنها نجاسة وأحياناً أشك.
28/8/2020

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته، وأهلًا بك وسهلًا في موقعك
باعتبار أن الحمام أفرنجي (مقعد)، فالنجاسة لا تترشش منه إلى أرضية الحمام، والأصل أن الأرضية طاهرة، وكذلك السيفون والمغسلة، أنت أخبرني: من أين تأتيها النجاسة؟ لماذا تكون نجسة؟
ثم إن شكك بتنجس الأرض بعد مشي العامل بحذائه عليها، أمر مفهوم، لكن ما علاقة المقابض؟ هل كان يمشي عليها أيضًا؟!!!!
أخيرًا: باعتبار أن آثار حذاء العامل ظاهرة جدًا فالأمر أيسر مما تتصور، فأنت بطبيعة الحال ستنظف الأرض من وسخ الحذاء، إذا قمت بشطفها بالماء زال الوسخ وزالت أي نجاسة محتملة، ما رأيته من أثر هو الذي يمكن أن يكون تنجس فيما لو كان هناك نجاسة فعلًا، حتى إن ما حول أثر الحذاء يبقى طاهرًا ولم تتنجس الأرض كلها.
سارع أخي لزيارة الطبيب لتتدارك الأمر من أوله، والحمد لله أنك انتبهت لمعاناتك منذ الأشهر الأولى
وفقك الله