ملاحظات حول مقالات الدكتور وائل أبو الهندي
أريد أن تصل ملاحظاتي إلى الدكتور والباحث وائل أبو الهندي، والتي تصب حول كتاباته وبحوثه في موضوع الوسواس القهري، فقد لا حظت أكثر مقالاته التي قرأتها كلها تقتصر على التفصيل والتحليل في تعريف المرض الوسواسي الوقوف على أسبابه المحتملة والمذكورة من طرف علماء النفس، لكن الأهم في الموضوع هو طرح العلاج أو العلاجات الجديدة لهذا المرض العويص، أو على الأقل تقديم حلول وطرق علاجية تخفف من معاناة المرضى وذكرها في مقالاته.
فالناس اليوم أحوج إلى جديد أو إبداع علاجي يستأصل جذور هذا المرض، فأغلب العلاجات المتعارف عليها اليوم لم تؤتي ثمارها المرجوة وما هي إلا علاجات جزئية أو نسبية قللت إلى حد ما من المرض لكن لم تقف على أسبابه الحقيقة القطعية وبالتالي القضاء عليها فيندثر المرض نهائيا.
أرجو الرد والتوضيح من الدكتور وائل شخصيا
وشكرا لكم
28/8/2020

رد المستشار
الأخ الفاضل "حليم العايب" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك وإطرائك.
قد تكون أكثر المقالات التي قرأتها كما قلت تناقش تفاصيل الأعراض المختلفة لاضطراب الوسواس القهري ولكن هناك سلاسل مقالات منشورة على الموقع تتحدث لا عن العلاج بل عن تفاصيله وفنياته وربما هي الأولى بالعربية على الإنترنت.....
تخميني أنك دخلت ملف طيف الوسواس القهري ورأيت المقالات كلها تتحدث عن الوسواس القهري دون الحديث عن علاجه........ والسبب هو أننا وضعنا المقالات المختصة بالعلاج ضمن ملف العلاج السلوكي المعرفي ع.س.م .... وكذا ملف عقاقير نفسية.... لكننا بالتأكيد لم ولن نغفل النواحي العلاجية.
أكرر شكري لك وأرجو إن أردت التعليق على أي من المقالات أن تكتب تعليقك أسفل صفحة المقال نفسه في المكان المخصص لذلك وليس عبر تطبيق الاستشارات كما فعلت هذه المرة، ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين.