وسواس الموت والأحلام
السلام عليكم... أنا امرأة أبلغ من العمر 31 عاماً، متزوجة منذ سنتين وليس لدي أطفال.
أنا أعاني منذ سنوات من وسواس الموت والخوف من الموت والأحلام والمرض، أصبحت حياتي كئيبة جداً وليس لدي الرغبة في فعل أي شيء، فأنا طول الوقت أبحث عن الأعراض التي أشكو منها وأبحث عن أشخاص مثلي، ولكن أحيانا أشعر أنني وحدي من يعاني من الأحلام المرعبة التي تدل على الموت أو الحلم بأشخاص ميتين من أهلي أو أحلم بمرض أهلي، وكل يوم أنا أحلم أكثر من حلم، وصرت أرهق نفسي ولا أنام وأقاوم النوم حتى أتعب، وأنام ساعات قليلة وأصحى مفزوعة بسبب الحلم، وأفسره وأجده الموت لي أو لأهلي، والسبب الذي جعلني أخاف أكثر هو أنه قبل شهر حلمت بعمتي تُوفَّيَت، وهي كانت مريضة وتحقق الحلم، وحلمت بعدها بجدتي متوفية وحدث شيء سيء لأني خفت من الحلم وتحقق، وصرت أحلم كثيراً وبكل الأشخاص الميتين منذ زمن.
أنا أعاني من الأحلام منذ 2015، وكان لدي الوسواس أشد وصرت منعزلة، وأذهب للأطباء كثيراً لأفحص نفسي، ولكن تعبت من الأحلام لأنها زادت جداً هذه الفترة، وصرت أكره النوم، وطوال اليوم أفكر في "أني ماذا سوف أحلم" وأتمني ألا أحلم بأحد ميت.
والله أنا كرهت حياتي وصرت مرهقة ومتعبة جداً، وأحسد كل أحد ينام بدون تعب وتفكير، فأنا في كل لحظه أفكر في الموت وأتخيل كل شيء، وعندما أسمع خبر موت تأتيني النوبات وأعيش فتره مرعوبة ولا أستطيع الاهتمام بنفسي أو زوجي أو بيتي، ليس لدي الرغبة في فعل أي شيء، وأخاف في كل لحظة وأكون متوترة وقلقة وأترقب نفسي وجسدي.
أنا أكره التحدث مع أحد حتى لا يخبرني أنه حلم بي أو أسمع خبر سيء، وأن أعيش بغربة وصرت أخاف من التحدث مع أهلي وأكره الكلام معهم لأنهم في كل مرة يخبرونني بأخبار، وأنا أعيش مرعوبة ولا أحد يعلم بحالتي.
بعدت عن الفيس بوك وعطلت حسابي بسبب البوستات الموجودة فيه، وصرت أتوتر من أي مكالمة تأتيني من أحد... وهذه الفترة زادت النوبات كثيراً، وزاد الخوف بعد تحقق الحلم الثاني، وكل يوم أحلم أكثر من حلم، وكل يوم أكون قلقة ومنهارة جداً ومنهكة ولا أعرف ماذا أفعل.
ما يزيد الأمر سوءً هو أنني أرى أشخاصاً ماتوا بعدما حلموا بشيء، وأقاربهم ينزلون كلامهم في الدردشة عن الحلم، وأتخيل كل شخص يحكي عن أحد مات وكيف مات وبماذا شعر وأحس بنفس الشيء وأقول خلاص أنا حصل كدا وأفكر كثيراً طول الوقت، وصرت مهووسة بالاستشارات في كل مكان، ولا أجد ما يريحني، وأراقب أعراضي الجسدية وأقول هذا مرض خطير.
والآن بدأ الخوف من موت الفجأة، والله أنا الأحلام هي سبب انتكاستي لأني أسمع الناس يقولون أن الحلم بالأموت حقيقة (وهذا ما يصيبني بالجنون).
كلامي غير مرتب، ولكن أعتذر كثيراً فأنا أكتب وأنا في قمة الرعب والهلع، وفي كل مرة أقول ممكن يحصل شيء الآن، وكل مرة أقول هذا حقيقي وليس وسواس لأنه هناك غيري حلم وصار له شيء ومات فعلاً.
أحتاج المساعدة فأنا أمر بفترة منهارة جداً فيها.
ولكم الشكر على هذه الخدمة
7/9/2020

رد المستشار
شكراً على مراسلتك الموقع.
قواعد الأحلام التي لا جدال فيها هي:
1_ تجربة اليقظة هي التي تشكل إطار ومحتوى الأحلام.
2_ الأحلام سلبية المحتوى حتى بداية العقد الثالث من العمر تكون بسبب الأزمات والتحديات التي تواجه الإنسان، وبعدها تصبح معتدلة ولا تُقلِق الإنسان، واستمرارها في إطار سلبي يشير إلى عدم توازن وجداني.
3_ تجربة حلم واحد لا تعني أن الأحلام تتحقق، وفي معظم الحالات يتم تأليف الحلم وإصداره من قبل الإنسان نفسه.
ما تتحدثين عنه من وسواس الموت والأحلام والمرض مجرد أعراض لاضطراب عقلي جسيم، وفي غالبية الحالات هذه الأيام هو وسواس قهري أو اكتئاب جسيم مزمن لم يتم علاجه.
بالطبع ما لا يساعد الإنسان هو ظروف بيئية صعبة.
ليس أمامك سوى التوجه صوب طبيب نفساني للعلاج، وأنت بحاجة أولاً لعقاقير لفترة لا تقل عن عام وعلاج نفساني، وقد لا تحصل الاستجابة إلا بعد عدة أسابيع من علاج مكثف.
وفقك الله.