السلام عليكم:
أنا أعاني من الوسواس القهري وماشي على علاج من 10 سنوات عاوز أعرف هل هناك علاقة بين الوسواس القهري والتدخين يعني ممكن أن التدخين يكون السبب في الوسواس
أنا مدخن شره ومش عارف أقلع عن التدخين أبدا المشكلة أني عندي وسواس أن التدخين هو السبب في إصابتي بالوسواس وأن كل الوساوس التي تتعبني أنا سببتها لنفسي لأني مدخن وبالتالي ربنا هيحاسبني عليها
30/9/2020

رد المستشار
الابن الفاضل "مصطفى" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة الاستشارات بالموقع.
هناك علاقة بين الوسواس القهري والتدخين وهي ملاحظة أن مرضى الوسواس القهري هم الأقل تدخينا مقارنة بمرضى اضطرابات نفسية أخرى ومن الدراسات ما يؤيد تلك الملاحظة ومنها ما يشكك بها، كذلك فإن علاقة وجود الوسواس القهري لدى المدخن بمدى اعتماديته على التدخين فمرضى الوسواس القهري المدخنين ربما أكثر اعتمادية على ما يدمنونه حسب دراسات وعكس ذلك حسب أخرى.
تفترض أنت أو تخاف أو بالأحرى توسوس أن يكون التدخين سببا في إحداث الوسواس عندك وهذا غير صحيح بالمرة، بل ربما هناك ما يشير إلى العكس بمعنى أن التدخين قد يقلل من القلق المصاحب للوسوسة ..... حاول أن تبحث عن وسيلة جيدة للخلاص من التدخين.
واقرأ على مجانين :
الاكتئاب : التدخين ومضادات الاكتئاب
التدخين: أعراض الانسحاب
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.