السلام عليكم
دكتور كان لي سؤال عن أعراض أعاني منها..أنا هكتب الأعراض على ثلاثة أجزاء: مع العلم الأعراض دي من الصغر وأنا حاليا 25 والأعراض تزداد بتقدم العمر
الجزء الأول (تشتت وعدم تركيز)
1- لما بكون في المحاضرات مش بركز خالص... ودماغي بتفكر في حجات تاني... وأغلب الوقت بكون في أحلام يقظة..لو سألني الدكتور في نفس المحاضرة بعد ما شرح على طول مش أعرف أجاوب لأني مكنتش مركزة معه أصلا.... عشان كدا كنت بسجل المحاضرات بالتليفون وأروح أسمعها واركز وحدي في البيت.
2- عندي مشكلة في القراءة... بركز بصعوبة.... وأقرأ الحاجة أكثر من مرة علشان أفهم... لكن بعد ما أندمج في الموضوع بتكون القراءة سهلة ومركزة.
3- حاسة أن عندي مشكلة في التخزين... لو كنت في أي جلسة مع ناس وخلصت الجلسة مش بفتكر الكلام اللي قولناه... وخصوصا لو كانت ناس كتييير.
4- لما بكون بتكلم مع حد بسرح وبيعتقد أني مش منتبهة له... وفعلا بكون مش منتبهه... ودا حتى لو مكالمة تليفونية ممكن أسرح...إلا لو كان موضوع مهم بالنسبة لي بركز.
5- بنسى الحاجات على النار .. لولا حد ينبهني.
6- لو حد قال لي تعليمات بنساها .. إلا لو كتبتها.
7- بمل بسرعة ... ومعنديش قدرة على الالتزام بالأهداف والمهام... إلا لو حاجة حاباها ممكن أركز فيها وأنسى كل اللي حوالي.
8- أميل دايما للتأجيل والتسويف
الجزء الثاني (أعراض اجتماعية)
1- علاقاتي محدودة منذ الصغر... نظرا أننا في بيئة منعزلة... وكذلك داخل البيت علاقاتنا سطحية.
2- أمي صارمة .. يغلب عليها الاكتئاب.. تنتقدني أكثر مما تمدحني ... لا تنظر للأمور بإيجابية... قلقة معظم الوقت... علاقتها بنا جافة... وعلاقتنا معا جميعا جافة... هي تحبنا ونحبها وتهتم لأمرنا كثيرا ... لكن لا تجيد التعبير عن الحب والعاطفة.
3- سيئة في علاقاتي الاجتماعية.. أصدقائي نادرون ... تربطنا الدراسة أو العمل غالبا... معنديش ذكاء اجتماعي نهائي.
4- لا أهتم بنفسي... كل تركيزي على مذاكرتي ودراستي وفقط.... أنا متفوقة ومن الأوائل... لكن تفوقي كان بصعوبة شديدة... نظرا لمشكلاتي في التركيز والقراءة وعدم ترتيب الأولويات.
5- ليس لدي اهتمامات أنثوية كباقي البنات... فأنا جادة إلى حد ما.... أحسني طفلة ولم أنضج بعد.
الجزء الثالث شخصي
1- أحس بالدونية وانعدام الشخصية.
2- لا أجيد التعبير عن نفسي
3- لدي رهاب اجتماعي
4- معنديش مبادئة أو قدرة على الطلب من الآخرين
5- بحاول أنجح وأتفوق لأغطي على عيوبي... وفعلا تفوقي بيغطي عليها
الخلاصة
أهم الأعراض اللي بتؤرقني من كل ما سبق
تشتت الأفكار...وضعف الذاكرة أثناء المحاضرات أو أي اجتماعيات.....تقدير ذات منخفض...إحساس بضعف الشخصية...الرهاب الاجتماعي
.....
ايه اللي عندي ؟
أتمنى من حضرتك الرد ...لأن من الصعب أروح لدكتور ..وجزاكم الله خيرا
22/8/2020

رد المستشار
شكراً على مراسلتك الموقع.
لا يستطيع أي طبيب نفساني الوصول إلى تشخيص سليم بدون مقابلة المراجع وتقييم حالته العقلية بصورة موضوعية.
تم تنصيف الأعراض في رسالتك إلى ثلاث مجموعات وهي:
المجموعة الأولى لأعراض معرفية مثل الذاكرة والتركيز.
المجموعة الثانية أعراض اجتماعية وهي تشير إلى استعدادك للشعور بالقلق والرهاب الاجتماعي وتأزمك المزمن في البيت مع إشارة إلى وجود تاريخ عائلي للأمراض العقلية.
المجموعة الثالثة صفات شخصية تتميز بصعوبة التواصل مع الآخرين.
ما يلفت النظر هو التناقض بين المجموعة الأولى والثانية حيث تتحدثين أولا عن اختلال التركيز والانتباه والذاكرة وعدم القدرة على الالتزام ولكن مقابل ذلك تصرحين أنك متفوقة دراسياً ومن الأوائل.
للوصول إلى تشخيص دقيق تراجعين طبيباً نفسانياً لتقييم القلق وصفاتك الشخصية.
التشخيص الفارقي:
اضطراب قلق اجتماعي
اضطراب الشخصية
لا يوجد
عمرك الآن ٢٥ عاماً وربما حان وقت التفكير في تحديد أهداف المستقبل والعمل خارج أروقة معاهد التعليم. لكي تتجاوزي القلق والرهاب عليك بتوسيع شبكتك الاجتماعية على أرض الوقع والالتزام بإيقاع يومي منتظم.
وفقك الله.