حالة غريبة
السلام عليكم... أنا متزوج منذ 15 عام، وعندي 3 أطفال، وحياتي الزوجية مستقرة، وزوجتي تحبني ومتفاهمين في كل شيء، لكن خلال الـ 9 أشهر السابقة بدت عندي أمور وبوادر غريبة وهي أنني أصبحت لي رغبة أن نتبادل الأدوار أنا وزوجتي، يعني أنا أقوم بالأمور المنزلية من تنظيف وطبخ وكل شيء (وأجد في ذلك السعادة والراحة) وأحب أن تكون زوجتي هي المسيطرة على كل تصرفاتي بحيث أجد السعادة عندما تقوم بالصراخ على أفعالي وتأمرني بأن أقوم بالأعمال بحيث جعلتني أصبح مثل الخادم تحت قدمها، وعبرت لها عن سعادتي بهذا الشيء بحيث أصبحت الآن هي الآمر الناهي في كل شيء في البيت وصاحبة السلطة.
وتجعلني كل يوم أقوم بتقبيل قدمها والخضوع لها بحيث أصبحت تخرج من البيت كيفما تشاء، وعند خروجنا أنا وهي للتسوق تجعلني مثل الحمّال أحمل أكياس التسوق وهي التي تتكلم مع أصحاب المحال وتشتري أي شيء في بالها، والحقيقة أن هذا الشيء جعلني أشعر بالراحة والسعادة، وكلما تقوم بالسب والشتم والقسوة أكثر تزيد سعادتي أكثر.
سؤالي هو:
هل أنا مريض نفسي أو يوجد سبب معين أوصلني إلى هذه الحالة؟
13/9/2020

رد المستشار
صديقي.
يبدو أنك في بداية مرض نفسي، ويبدو أنه له جذوره في علاقتك بأمك، ويبدو أيضاً أن زوجتك مريضة نفسياً لأنها تجاريك في أسلوب مريض في الحياة.... المرض هنا هو قسوتها وإهاناتها (السادية) المقرونة بخنوعك واستمتاعك بالمعاملة السيئة (المازوخية).
المعنى الذي وراء كلامك أو وصفك فيما أرى هو أنك تريد أن تتخلى عن المسؤولية وتعود طفلاً تتحكم فيه أمه وتعاقبه وتستعبده... ربما لأنك تريد عقاب نفسك لسبب ما، وقد يكون لسبب أنك تريد التخلي عن نفسك.
الاستمتاع بممارسة الأعمال المنزلية لا يعني التخلي عن دورك كزوج وكرجل مسؤول، ولا يعني بالضرورة أن تصبح عبداً لزوجتك.
أنصحك بأن تراجع معالج نفسي لمناقشة هذه الأمور ووضع خطة للعلاج إن كنت تريد العلاج.. في رأيي الامر لا يستدعي أدوية وإنما يستدعي فهمك لنفسك واختيار ما هو صحي وأفضل لك.... إن أردت.
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب.