وسواس النوم
سلام عليكم، أنا أعاني من وسواس الخوف من عدم النوم، أخاف أن يمر يوم دون أن أنام، كنت أنام من قبل ولا أعاني من أي مشاكل، وكثرة التفكير لساعات طويلة أدخلتني في وساوس أخرى، أصبحت أفكر كيف ينام الناس، وأحلل وأفسر طبيعة النوم، وكيف يفقد الإنسان الوعي؟
حتى أني أتعمد التفكير في قصص أثناء النوم بغرض فقدان الوعي والنوم، وأحيانا حتى وأنا أفكر داخليا يأتيني الوسواس ويبعد تركيزي إلى وساوس مزعجة جدا لا تجعلني أنام جيدا.
فقدت لذة الحياة، وقبل هذا الوسواس كانت تأتيني وسواس الحسية الجسدية بحيث أركز في عملية التنفس أو ضربات القلب أثناء النوم والحمد لله الآن بدأت تزول، أرجو المساعدة
14/9/2020

رد المستشار
الابن الفاضل "Samir" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
حلقة الوسواس التي تعيشها الآن هي حلقة وسواس النوم أي الاجترار الوسواسي Obsessive Rumination الذي يدور حول عواقب عدم النوم ومنها إلى كيفية النوم وغيرها من الاجترارات المختلفة.
بمجرد أن تطرأ التساؤلات عن النوم أو أي من المواضيع المتعلقة به في ذهنك عليك إهمالها تماما...... واستمر في محاولة النوم مع الكف عن الرد أو الرفض أو النفي للفكرة أو حتى محاولة الهروب منها..... لا بل ابقَ واعيا بوجود الفكرة لكن مع قناعة بأنها غير مؤثرة وأنك ستنام...... جرب إن استطعت ونجحت فهذا جيد..... وإن لم يكن ذلك باستطاعتك أو حاولت وأخفقت فإن زيارة طبيب نفساني تجب عليك لتحصل على العلاج اللازم.
وقد عانيت قبلا ما ورد في إفادتك من الوساوس الحسية الجسدية.... معنى ذلك أن لديك اضطراب نفساني يحتاج إلى علاج، وما يجب عليك فعله هو طلب العلاج.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.