وسواس قهري الشبهات : مني أم الوسواس ؟ م2
أعتذر جدا على تجزئة رسالتي ولكن حصلت مشكلة تقنية ما، ولكنها تكملة لما حصل معي
عادة أحلامي تكون غريبة وغير منطقية ولا أهتم لذلك، ولكن اليومين الأخيرين بدأت تراودني كوابيس مخيفة نوعا ما، فقرأت أن الكوابيس والأحلام عبارة عن تنفيس لمكبوتات داخلية لم يتم تفريغها في اليقظة، وأنها أعراض للقلق والضغط النفسي، فهل هذه الأفكار المتعلقة بالنوم هي مخاوف قمت بكبتها وليست وسواس قهري ولذلك بدأت تظهر على شكل أحلام؟
وهذا ما أريد إيصاله، يعني هل الخوف والقلق من الأرق سابقا هو السبب في هذه الكوابيس التي تحصل؟
يعني حينما أتجاهل هذه الأفكار وأنجح بذلك هل هكذا أقوم بكبت المشاعر والخوف بداخلي وليس بتجاهل الوسواس القهري؟
أم أن السبب هو عادات خاطئة مثل الأكل قبل النوم وما إلى ذلك؟
15/9/2020

رد المستشار
الابنة الفاضلة "رحيق" أهلا وسهلا بك على موقع مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة استشارات مجانين.....
مسألة أن الأحلام والكوابيس هي نتاج ضغط نفسي وكبت يتم تفريغه خلال النوم هو مجرد رأي نظرية التحليل النفسي ولا يمكننا إثبات ذلك ولا نفيه، لكن الأمر مختلف تماما عن ما يحدث معك فليس الخوف والقلق من الأرق سابقا هو السبب في هذه الكوابيس التي تحصل، وليس ما تفعلينه من تجاهل للأفكار كبتا من الأساس فالكبت عملية لاشعورية نتيجتها نسيان حدث مؤلم أو مهدد للذات، وليس كل نسيان كبتا بطبيعة الحال.
كذلك فإن العادات الخاطئة مثل الأكل قبل النوم وما إلى ذلك؟ قد تكون سببا في حدوث اضطرابات في النوم لكنها واحدة من الأسباب ولديك غيرها هو الوسوسة.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.