وسواس الاستهزاء بالدين والخوف غير المبرر
السلام عليكم راح أشكي لكم كل مشكلتي وآسف أني أطول لأن أنا مدمر من كل ناحية، بدأ عندي الوسواس كان في الدين والسب والعياذ بالله جلس معي شهرين ثم انتقل للشذوذ الذي للساعة أعاني منه لكن بنسبة 5 من مية لما انتهى وسواس الشذوذ انتقل للوسواس الذي أعاني منه الحين وسواس الاستهزاء والردة
بدأ الأمر كله كنت أشاهد ميمز أشياء تضحك وكان في استهزاء ضحكت وخفت خوفا كبيرا جدا جدا لدرجة التفكير بالانتحار تبت إلى الله وقلت ما راح أضحك أبدا على أي استهزاء ثم بعد يبدأ الوسوسة من كل شيء لدرجة أني في اليوم أنطق الشهادة ٣ مرات وأيام ٤
أنا تكلمت مرة مع أبوي وكنت أضحك في موضوع وكان عن التوكل أن في ناس ما تتوكل على الله وقلت له انتبه وكأني أستهزئ ومن ذلك اليوم صرت ما أقولها لكن اليوم قلت لصاحبي (أنت لم تعد تتكلم بالسب غريب حولتها لكلمة يا ابن الحلال وضحكت وقلت له انتبه) وهنا بدأ خوفي كلمة انتبه كانت استخفاف نية استخفاف واستهزاء في حكم الله لكن أنهيت نية التي هي الاستهزاء وقلت له كلمة انتبه بمعنى انتبه لا تكون نيتك في الكلمة سب من الخوف عدلت كل شيء هل معناها أني ارتديت عن الإسلام أم لا ؟؟ وأريد أسألك أسئلة:
(١) هل إذا كان الكلام لا يوجد فيه استهزاء ولكن نية الكلام ممكن تكون استهزاء ؟
هل إذا طلعت كلمة استهزاء من فمي بالغلط أعد مرتدا ؟
(٢) هل حالتي التي ذكرتها يوجد بها ارتداد ؟
(٣) أنا شفت مقطع لشخص لم يقصد الاستهزاء ولكن حاط تذكير بالصلاة على النبي مع أغنية مضحكة وأنا أخذتها على محمل الجد وقلت لنفسي لا تضحك ولكن تيجي تخيلات استهزاء ومع الأغنية والموقف هذا ارتفع فمي قليلا هل أعد مرتدا ؟
الله يسعدكم
وشكرا لله ثم لكم
18/9/2020

رد المستشار
الابن الفاضل "محمد عبد لله" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
اطمئن يا ولدي فلا يستطيع مريض الوسواس الارتداد ما دام وسوس بالموضوع، يعني لا ردة لك !! لأن الردة تلزمها النية من جانب المرتد وهو ما لم يحدث، وهو أيضًا ما أنت معفي من البحث عنه داخل ذاتك فلا تفعل أي لا تفتش دواخلك بعد قراءة هذه السطور محاولا الرد على وسواس سيأتيك يقول (ومن قال أنك لم تنوي الردة أو لم تقصدها ؟ وحتى لو كان هذا في المرات السابقة فقد نويت هذه المرة....إلخ) عندما يأتيك هكذا وسواس ستجد نفسك تنزع إلى استبطان داخلك لتتأكد من كذب الوسواس وهكذا تكون وقعت في فخ تفتيش الدواخل الذي هو آفة الموسوس إذ تجد نفسك تشك في معلوماتك الداخلية لأن الوسواس يلبسها عليك، وتبقى تستبطن وتكرر الاستبطان للتحقق وكلما تحققت ازددت شكا حتى لا تعود موقنا بشيء... المهم أني أجبت على ثاني أسئلتك هل حالتي التي ذكرتها يوجد بها ارتداد ؟ بلا أولا.... لتطمئن.
وأما سؤالك الأول هل إذا كان الكلام لا يوجد فيه استهزاء ولكن نية الكلام ممكن تكون استهزاء؟ معنى الجزء الأول من السؤال غير واضح!! وردنا على الجزء الثاني : (هل إذا طلعت كلمة استهزاء من فمي بالغلط أعد مرتدا؟)... بالتأكيد لا.
كذلك ردنا على سؤالك الثالث يا ولدي هو لا أيا كانت السيناريوهات التي يورطك الوسواس فيها لا تعد مرتدا فاطمئن...... ونصيحة الموقع وأنت ما تزال صغير السن أن تطلع والديك على مشكلتك وتطلب منهما عرضك على طبيب نفساني.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.
واقرأ على مجانين:
وساوس كفرية : الخروج الدخول في الملة ! م
وساوس الشرك والخروج الدخول في الإسلام !
وسواس الخروج الدخول في الإسلام !