استشارة دوائية
السلام عليكم، كيفك دكتور، بدي أسألك أنا راجعت دكتور نفسي قبل ٣ شهور وشخص مشكلتي برهاب اجتماعي وقلق نفسي ووصف لي دواء paxitab بداية بربع حبة
طيب أنا تركت الدواء والآن أنا بدأت بعد انقطاع عدة شهور وصف لي دواء seroxat حبة باليوم، طيب بما أنه أنا انقطعت عن الدواء لفترة، هسا أنا أبدأ بربع حبة ولا حبة كاملة يوميا؟؟؟
أتمنى الرد دكتور
وشكرا لك
9/10/2020

رد المستشار
الابن الفاضل "علي" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
سؤالك كثيرا ما نسمعه من مرضانا عندما يقعون في خطأ وقف العلاج قبل أوانه فيضطرون عاجلا أو آجلا للعودة إليه.... والرد يعتمد على نوعية العقّار وعلى استجابة المريض نفسه له قبلا..... ففي حالتك مثلا سنسألك كيف كانت تأثيرات الجرعة الأولية منه عليك؟ وهل كانت تتكرر مع زيادة الجرعة ؟؟ أم كانت مبدئية فقط ؟؟ أم لم تعانِ أصلا من آثار جانبية ؟!
بمعنى آخر إن كان تدريج الجرعة سبب لك بعض المعاناة العابرة في أول استخدام لعقَّار باروكستين Paroxitine فيفضل أن تدرج مرة أخرى فتبدأ بربع أو نصف حبة وترفع بالتدريج، وإن لم تكن عانيت أصلا فابدأ بحبة كاملة لكن لا تنسى..... بعد الأكل.
أهم من الباروكستين أو أي علاج عقَّاري آخر أن تعرف أن علاج مشكلتك (رهاب اجتماعي وقلق نفسي) الموصى به مبدئيا هو نوع من العلاج النفساني الكلامي اسمه العلاج السلوكي المعرفي (الع.س.م) ... ودور العقاقير ثانوي رغم أهميته فهو سيساعدك أكثر في النجاح بتجربة الع.س.م.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.